قدم المرشح الأمريكي للبيت الأبيض المثير للجدل دونالد ترامب مقترحا لحماية السعودية من إيران اذا ما فكرت الأخيرة مهاجمتها, وهذا المقترح يتمثل حسب ترامب أن تقوم الرياض بـ”الدفع” لأمريكا لكي يجري حمايتها.

 

وأضاف ترامب المرشح الأوفر حظا بين المرشحين معلقا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر قائلاً.. “لم يعجبني ذلك فمن المفترض أن يكونوا حلفاء لنا وأنا لا أحب رؤية ذلك، يقومون بإعدام كل هؤلاء الأشخاص”، مشيراً إلى ان “في أميركا إذا قمنا بإعدام شخص واحد في العام فإن ذلك حدث كبير وهم يقومون بذلك بشكل روتيني “.

 

ولفت ترامب في حديث لقناة الـ”CNN” الأمريكية إلى أنه “لدي العديد من الأصدقاء في السعودية، أشخاص جيدون ولكن على السعودية الدفع، إذا كنا سنقوم بحمايتهم من إيران التي جعلنا منها قوة كبيرة كما تعلم أعطيناهم 150 مليار دولار، قمنا بإعطائهم الحق في صنع قنبلة نووية، لأن ذلك ما سيقومون بعمله وإذا لم يقوموا بصنعها فإنهم سيقومون بشرائها لأن لديهم أموالا كثيرة.”

 

وردا على سؤال حول تصريحات سابقة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المملكة لا تستبعد خيار صنع أو حتى شراء قنبلة نووية، أوضح ترامب أنه “للسعودية أموال كثيرة وأرى أن اليمن بحدودها الواسعة مع السعودية ومن وجهة نظري فإن الحكومة الإيرانية تستخدم أحداثا مثل التي وقعت قبل يومين كذريعة لأنهم يريدون الاستيلاء على السعودية ويريدون الحصول على النفط.”