“وكالات- وطن”- انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لما قيل أنه تعدي حرس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على معدات دار الأوبرا في القاهرة قبل زيارته لها.

 

ونشرت صفحة “التراس وزارة الثقافة” التابعة لوزارة الثقافة المصرية على موقع “فيسبوك” الصور التي التقطت من داخل قاعة “بروفات” الأوركسترا، توضح الفوضى التي قالت إن حرس السيسي أحدثها أثناء تفتيشه دار الأوبرا قبل زيارة السيسي للاحتفال بيوم الشباب.

 

وتداول الصور مئات النشطاء على الشبكات الاجتماعية وعدد من العاملين في دار الأوبرا من بينهم عازفة “الهارب” الشهيرة منال محيي الدين التي أكدت الواقعة، موضحة أنها المرة الأولى التي يعتدي فيها حرس رئيس مصري على مقتنيات الموسيقيين بالأوبرا.

 

وطالب بيان نشر على صفحة مؤسسة الرئاسة بتوضيح ما حدث والاعتذار عن هذا المشهد ومحاسبة المسؤول عنه ولفت النظر حتى لا تتكرر تلك الواقعة مرة أخرى.

 

من جهته، أعرب الموسيقار نادر العباسي عن استيائه الشديد مما فعله الحراس، والفوضى التي أحدثوها داخل غرفة الآلات الموسيقية وقال عبر حسابه الشخصي على “فيسبوك”: “ما حدث مهزلة وعدم احترافية في التعامل لا يتخيّلها أي إنسان عنده شيء بسيط من احترام النفس”.

 

وأضاف: “دخل أمن الرئاسة قبل خطاب الريّس بدار الأوبرا لتفتيش القاعات، ومن ضمن القاعات قاعة بروفات أوركسترا الأوبرا، وبدل ما يتعاملوا باحترام مع آلات الأوركسترا على أن أنها جزء من كيان هذا المكان وجزء من العازف وحياته وإحساسه على مدار سنين عمره، مش هتكلم كتير، والصور هتتكلم أكتر، وأتمنى الرئيس يوصل له هذه الرسالة وجميع الصور لأخذ الإجراءات اللازمة لعدم التكرار”.

 

إلى ذلك، دافع رئيس البيت الفني للموسيقى بدار الأوبرا رضا الوكيل عن واقعة “تبديد” الآلات الموسيقية، وقال على حسابه بموقع “فيسبوك”: “كل إدارات دار الأوبرا عارفه كويس جدا إن في حفل رياسه هتكون عندنا بالأوبرا وأمن الأوبرا، من يوم الأحد 3 يناير مرّ على كل المكاتب والإدارات وبلغونا بالالتزام بترك مفاتيح كل المكاتب والدواليب الخاصة مفتوحة قبل إجازة يوم الخميس 7 يناير، لأن أمن الرئاسة هيستلمو موقع الحفل يوم الجمعة 8 يناير، ولازم يأمّنوا المكان ويفتحوا كل شبر فيه.. والكلام ده مش هزار. أمن الرئاسة اللي إنتم زعلانين منهم مش زي أمن أي مول تجاري بتدخلو فيه بالسيارة يقول لكم افتحوا الشنطة ومن غير ما يبصّو جواها بيقفلوها ويقولو اتفضّلو… لاااا… الناس دي مش بتهزر ومعرضين حياتهم للخطر في أي لحظة”.

 

يذكر أن السيسي قد زار دار الأوبرا، مساء السبت 9 يناير/كانون الثاني، لإلقاء كلمة بمناسبة احتفالية يوم الشباب المصري.

56933bd9c361882d748b45b5_733780_large