ألقت الشرطة البيئية في الكويت، القبض على اثنين من الوافدين الأجانب بتهمة قطف أزهار وحشائش تجميلية من حديقة عامة في العاصمة، تمهيداً لإبعادهما خارج البلاد، وفقاً لقانون البيئة الصارم.

 

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية، إن شرطة البيئة ألقت القبض على الوافدين أثناء قيامهما بقطع الحشائش والمزروعات التجميلية على طريق الدائري السادس في منطقة السرة التابعة للعاصمة الكويت.

 

وأضافت أن الشرطة البيئية أحالت الوافدين إلى جهات الاختصاص لاتخاذ إجراءات الإبعاد بحقهما، بعد أن اعترفا بأنهما يقومان بقطف الحشائش والمزروعات التجميلية لصالح أحد المزارع الخاصة.

 

وينص قانون حماية البيئة الذي أقرته الحكومة أواخر العام 2014 على أنه “يحظر إتلاف المزروعات والنباتات والأشجار وقطف الأزهار في الميادين والشوارع والمرافق العامة أو اقتلاع الأشجار والنباتات البرية في الأراضي العامة”.

 

ويفرض قانون البيئة عقوبات صارمة على المخالفين تصل إلى غرامة 200 ألف دينار والسجن ثلاث سنوات لكل من يتم ضبطه وهو يحاول تصدير نفايات خطرة، إضافة لغرامة 10 آلاف دينار على مخالفات مثل سكب مياه الصرف الصحي في البر والبحر وتجريف البر وسكب الزيوت في المصارف.

 

ولدى الكويت جهاز شرطة خاص بحماية البيئة، يعمل قسم من رجاله بزي مدني لكشف المعتدين على البيئة، في محاكاة لعمل رجال الاستخبارات والمتعاونين السريين معهم.