“خاص- وطن”-  قضى رضيع عشرة أشهر إثر إصابته بفيروس انفلونزا الخنازير عقب دخوله الجمعة إلى المستشفى العسكري بمحافظة الكرك جنوبي العاصمة عمان.

 

وسبق وفاة الرضيع هذا شابين من أبناء المحافظة جراء إصابتهم بالفيروس بعد دخولهما لمستشفى الكرك الحكومي ، إلى جانب إصابة طبيبان وممرضان من كادر الطبي بالمستشفى ، إضافة لعدد من الاصابات بعضها لا تزال تخضع للمتابعة العلاجية والحجر الصحي ، وآخرين غادروا عقب تعافيهم.

 

وفي سياق آخر أقرت إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة وفاة ” 13 ” إصابة ورصد نحو 200 حالة مصابة بمرض الحالي انفلونزا ‘H1N1’ أو ما يعرف بأنفلونزا الخنازير خلال شهرين منذ بدء الموسم الشتوي للعام الحالي.

 

وأوضحت أن غالبية حالات الوفاة بانفلونزا ‘H1N1’ جاءت لفئات الاختطار العالي للمرض أي ترافق العدوى بالفيروس مع أمراض مزمنة تخضع غالبيتها للمتابعة الصحية والعلاجية منها قبيل إصابتهم بالفيروس .

 

تجدر الإشارة زعمت عائلة فتى 15 عاماً تعرضه لعدوى فيروس H1N1 في احد مستشفيات العاصمة ، في أعقاب دخوله العناية الحثيثة ” ICU ” جراء معاناته من هبوطٍ في وظائف الكلى ، تعافى في وقت لاحق رافقها فتح تحقيق إلى جانب رفع دعوى قضائية تطالب بتوضيح ظروف الحادثة وأسبابها .

 

وتصف وزارة الصحة فيروس الانفلونزا السائد في الموسم الشتوي الحالي هو من نمط H1N1 وانه لا يشكل خطرا على الصحة العامة ، خاصة مع توفر المطعوم الوقائي للأنفلونزا الموسمية ، وتدعو لضرورة التشخيص المبكر للفيروس لدى جميع الحالات أهمها الأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.