حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان روسيا من أنها ستواجه “عواقب” اي “اعمال غير مسؤولة” على غرار اختراقها مجددا المجال الجوي التركي.

 

وقال أردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول السبت إن “على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا”، مضيفا ان “مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل”.

 

إلى ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يريد لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد انتهاك طائرة حربية روسية المجال الجوي التركي الجمعة.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية إن طائرة حربية روسية من طراز سوخوي 34 دخلت المجال الجوي التركي الجمعة رغم تحذيرات أجهزة الرادار. وفي حادث مماثل في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أسقطت تركيا طائرة حربية روسية كانت تنفذ طلعة فوق سوريا وقالت أنقرة إنها انتهكت مجالها الجوي مما فجر أزمة دبلوماسية فرضت روسيا على إثرها عقوبات اقتصادية على تركيا.

 

ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا إلى “الاحترام التام” للمجال الجوي التركي، بعدما اتهمت أنقرة موسكو بانتهاك اجوائها وحذرتها من اي “تصرف غير مسؤول”.

 

وقال ستولتنبرغ في بيان “أدعو روسيا الى التصرف بمسؤولية والاحترام التام للمجال الجوي للحلف الأطلسي, وعلى روسيا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان عم حدوث انتهاكات مماثلة مرة أخرى”.