استعرض نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين، السبت, الجميع وهنا قصد تركيا بعدم الإقتراب من مقاتلة “سوخوي 35″ الروسية, قائلاً ” أنصح ومن كل قلبي، بألا يتجرأ أحد على مجاراة هذا الطير في سماء سوريا”.

 

ووجه روغوزين رسالة التحذير هذه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مشيرا إلى القدرات القتالية المتميزة لهذه المقاتلة. وفق ما ذكرته “قناة روسيا اليوم”.

 

يشار إلى أن الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أعلن في الأول من فبراير الجاري عن نشر بلاده مقاتلات “سو-35 إس” في قاعدة “حميميم” السورية.

 

كما أوضح المتحدث الرسمي باسم مجموعة القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، أن مقاتلات “سو 35 إس” ستقوم بتغطية الطائرات الضاربة جوا، حيث ستعمل على توسيع نطاق رؤيتها وتحليقها الآمن ضمن محيط 360 درجة وفي نطاق يصل إلى 400 كم.

 

“سو -35 إس” هي أحدث مقاتلة روسية نفاثة من الجيل 4++، وهي متعددة المهام وذات المهام وذات قدرة فائقة على القيام بالمناورة، كما أنها يمكنها التخفي، ومزودة برادار يتضمن تكتولوجيا “أ.ف.ا.ر”.

 

وكانت أنقرة اسقطت مقاتلة “سو24” الروسية أواخر أكتوبر 2015، بعد اختراقها الأجواء التركية، وهو ما اعتبرته موسكو طعنة من الظهر من دولة صديقة.