رغم توقف كثير من الأطباء النفسيين عن محاولة تفسير الأحلام، فإن هناك بعض الأطباء لا يزالون يهتمون بتلك المهارة، ومنهم الطبيب النفسي إيان والاس، الذي قام بتفسير أكثر من مائة وخمسين ألف حلم على مدار أكثر من ثلاثين عامًا هي عمر مهنته، وقد ساعد ذلك على تجميع قائمة من الأحلام الأكثر شيوعًا ومعانيها وما يجب أن يفعله الشخص بعد اليقظة، والتي نستعرضها خلال هذا التقرير:

العثور على غرفة غير مستخدمة تفسيره: تعبر الغرف داخل المنزل عن جوانب متعددة من شخصيتك، لذلك يعني عثورك على غرفة غير مستخدمة أنك تكتشف موهبة لم تعرفها لم قبل.

ما يجب علي فعله: كلما قضيت وقتًا أكثر في اكتشاف مواهبك الكامنة، وجدت أبوابًا جديدة تتفتح لك في حياة اليقظة.

سيارتك تخرج عن السيطرة، تفسيره: تمثل السيارة قدرتك على التقدم بثبات تجاه هدف معين، فأنت ربما تشعر في حياة اليقظة أنك لا تستطيع السيطرة بشكل كامل على طريق نجاحك.

ما يجب أن تفعله: بدلاً من محاولة السيطرة على الموقف أكثر من اللازم، يقول والاس: إن عليك تخفيف قبضتك وأن تدع غرائزك ودوافعك الأساسية تقودك نحو الطريق الأفضل.

 السقوط من مكان مرتفع، تفسيره: أن تحلم بأنك تسقط من مكان مرتفع بأن هذا يشير إلى أنك متمسك بموقف في حياة اليقظة بشكل زائد عن الحد، ويجب عليك الاسترخاء والتخلي عنه.

ما يجب عليك فعله: بدلاً من أن تقلق من فقد السيطرة، عليك أحيانًا أن تثق في نفسك وفي الآخرين من خلال وضع كل شيء في مكانه الصحيح بشكل طبيعي.

الطيران، تفسيره: قدرتك على الطيران تشير إلى أنك قد حررت نفسك من ظروف كانت تثقلك في حياة اليقظة.

ما يجب عليك فعله: بالرغم من أنك قد تعتبر هذا الإحساس بالحرية حظًا أو صدفة، فإنه يكون غالبًا نتيجة لنجاحك في اتخاذ قرار صائب، أو الارتفاع فوق قيود المسؤولية الثقيلة، حسب ما قال والاس.

غير مستعد للامتحانات؛ تفسيره: الاختبارات تعبر عن قدرتنا على الأداء، ولذلك فهذا يشير إلى أنك تختبر أداءك بدقة في حياة اليقظة.

 ما يجب عليك فعله: بدلاً من إغراق نفسك في الفحص الذاتي غير المنتهي، الاختبار الحقيقي لشخصيتك هو قدرتك على تقبل مواهبك من خلال الاعتزاز بمعلوماتك وإنجازاتك، بدلا من الحكم عليها بشكل مستمر.

لا يمكنك العثور على دورة مياه؛ تفسيره: دورات المياه هي ما نستخدمه للاستجابة بشكل نظيف لبعض احتياجاتنا الأساسية، لذلك فإن هناك مشكلة في حياة اليقظة؛ حيث تجد صعوبة في التعبير بصراحة عن احتياجاتك.

ما يجب عليك فعله: اقض مزيدًا من الوقت في العناية باحتياجاتك، بدلاً من احتياجات الآخرين.

سقوط الأسنان؛ تفسيره: ترمز أسنانك إلى ثقتك في نفسك ومدى شعورك بالقوة، وهناك موقف يتسبب في زعزعة ثقتك بنفسك في حياة اليقظة.

ما يجب عليك فعله: بدلاً من اعتبار هذا شيئًا قد يسلبك قوتك فقط، حاول أن تفكر في الحقائق واستمتع بالتعامل معها.

أحد ما يطاردك؛ تفسيره: هناك أمر تريد أن تواجهه في حياة اليقظة، لكنك لا تعرف كيف تواجهه.

ما يجب عليك فعله: هذه المشكلة غالبًا هي فرصة عظيمة لك كي تسعى لتحقيق طموح شخصي خاص، وبالرغم من أنها قد تبدو مخيفة، فإن مساعيك قد تجذب انتباهك إلى مواهبك الكامنة خلال سعيك لتحقيق إنجازك.