أعلنت “دومينوز” سلسلة مطاعم البيتزا الأمريكية أنها بصدد اختبار روبوت لتسليم البيتزا في العاصمة النيوزيلندية ويلنجتون، واصفة الابتكار بأنه الأول من نوعه في العالم.

 

وبحسب ما أورده موقع ” ذا فيرج” التقني، طورت الشركة روبوت البيتزا الذي يعرف اختصارا بـ “دي آر يو” (“دومينوز روبوتيك يونيت) ويسير على أربع عجلات في أستراليا ويتمتع بالقدرة على إنجاز مهام تسليم طلبيات البيتزا في نطاق لا يتعدى الـ 20 ميلا وبنفس التكلفة.

 

ويستخدم “دي آر يو” الذي لا يتجاوز طوله مترا واحدا مجموعة من أجهزة الاستشعار تمكنه من تفادي العقبات التي قد تعترض طريقه أثناء عملية التوصيل.

 

الروبوت مزود أيضا بطبقة تحتفظ بالحرارة تتسع لعشر علب بيتزا، ويحصل الزبائن الذين يقومون بطلب البيتزا على رمز لفتح الطبقة التي توضع فيها طلبياتهم.

وقال سكوت بوش المدير العام لفروع السلسلة في نيوزيلندا “أنا على ثقة بأن (دي آر يو) سيصبح في يوم من الأيام جزءا لا يتجزأ من أسرة دومينوز”.

 

ولم يحدد ببوش بعد أي موعد لهذه التجربة، لكن وزير النقل النيوزيلندي سايمن بريدجز كشف أن حكومة بلاده ترغب في إطلاقها في أسرع وقت ممكن، وصرح “إنها فرصة كبيرة لنيوزيلندا”

 

وتسعى السلطات النيوزيلندية إلى صياغة تشريع خاص بالمركبات الذاتية القيادة مثل الروبوت “دي آر يو” الذي يستطيع أن يسير على الطرقات والأرصفة على حد سواء.