إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ناشط حقوقي بارز: السعودية تضطهد مواطنيها الشيعة منذ عقود

Nashetقال ناشط حقوقي بارز في منظمة هيومن رايتس ووتش أن السعودية تضطهد مواطنيها الشيعة منذ عقود وأن التطورات السياسية التي حصلت في المنطقة وخاصة العراق زادت من حدة هذا الاضطهاد. وقال كريستوف ويلكي ان الحكومة السعودية منعت منظمة هيومن رايتس منذ ثلاث سنوات من زيارة المملكة لمراقبة الوضع الحقوقي فيها عن قرب.
 
وعرف ويلكي باعتباره معد التقرير الذي اصدرته المنظمة الاسبوع الماضي وجاء بعنوان “الحرمان من الكرامة: التمييز المنهجي والمعاملة المتسمة بالعدوانية بحق المواطنين السعوديين من الشيعة”.
 
وأشار في تصريح لقناة العالم الخميس الى ان المنظمة جمعت المعلومات التي تضمنها التقرير عن طريق التواصل بالهاتف والبريد الالكتروني مع الناشطين الحقوقيين في المنطقة الشرقية التي يتعرض اهلها الى الاضطهاد من قبل السلطات.
 
واضاف القول “ان الحكومة السعودية تضطهد الشيعة في المملكة منذ عقود”. مشيرا الى ان التغييرات التي حصلت في الاونة الاخيرة في المنطقة وخاصة في العراق زادت من حدة هذا الاضطهاد.
 
وذكر ويلكي ان الشيعة الاسماعيليون الذين يعيشون في منطقة نجران جنوبي المملكة يعانون الكثير من التمييز الديني من قبل الحكومة السعودية.
 
معللا تركيز المنظمة عليها لكونها مجموعة صغيرة وغير معروفة مع ان شدة الاضطهاد لا تقل بالنسبة للشيعة في المنطقة الشرقية.
 
وقالت هيومن رايتس ووتش في تقريرها الاخير عن المملكة ان السعودية تواجه مواطنيها الشيعة بالحرمان من الكرامة والتمييز المنهجي والمعاملة المتسمة بالعدوانية.
 
وطالبت السلطات السعودية بمعاملة مواطنيها الشيعة على قدم المساواة بالمواطنين الآخرين.
 
كما طالبت الحكومة بانشاء لجان تحقيق في الاعتقالات التعسفية للمواطنين الشيعة والتوصية بخطوات تضع حدا لتمييز الدولة الشامل بحق الشيعة.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد