إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

لقاءات سرية بين مسئولين إيرانيين وأمريكيين بالدوحة

Syria iran

كشفت مصادر مقربة من رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني عن لقاءات سرية عقدها مسئولون في حكومة أحمدي نجاد مع مسئولين أمريكيين؛ وذلك بهدف تحسين العلاقات بين الجانبين وبحث أزمة الملف النووي الإيراني. وقال موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت مقرب من لاريجاني إن لقاءً جمع بين "إسفنديار رحيم مشائي"، صهر الرئيس الإيراني ومساعده الخاص، ومسئولين أمريكيين، منهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، سرًّا في العاصمة القطرية الدوحة وفي عواصم أوروبية، حسبما أفاد تقرير لقناة "العربية" اليوم السبت.

اتصالات متواصلة بين طهران وواشنطن:
ونهاية الشهر الماضي، أماطت مصادر صحافية أمريكية اللثام عن اتصالات سرية بين مسئولين أمريكيين وإيرانيين على مستوى عالٍ عقدت فى عدد من الدول الأوربية، واستمرت لمدة عام كامل.
وقالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية إن "وليام بيري" وزير الدفاع الأمريكي السابق فى إدارة الرئيس "كلينتون" أجرى اتصالات سرية مع "مجطابا هاشمي سمريا" كبير مستشاري الرئيس الإيراني "أحمدي نجاد" حول البرنامج النووي الإيراني.
ونقلت الصحيفة عن مصدر أمريكي مطلع أن تلك الاتصالات التي تمت فى عدد من العواصم الأوربية، كانت بهدف استقصاء المواقف الأمريكية والإيرانية بشأن البرنامج النووي للأخيرة.
وقالت الصحيفة إن عناصر دبلوماسية رفيعة المستوى فى واشنطن كانت على علم بإجراء اتصالات سرية على مستوى عال بين مسئولين أمريكيين وإيرانيين، طوال السنوات الماضية، لكنها لم ترقَ لمستوى إيراني كبير مثل "سمرايا".
وأشارت الصحيفة إلى أن "بيري" الذى شغل منصب وزير الدفاع خلال الفترة مابين عامي(1994-1997) سبق له وأن نفذ مهام سرية للرئيس الأمريكي السابق"بيل كلينتون" فى كوريا الشمالية.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد