إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

كيري: يجب التركيز على الجانبين الاقتصادي والسياسي لتنجح الثورة

كيري: يجب التركيز على الجانبين الاقتصادي والسياسي لتنجح الثورة

أكد السيناتور الأمريكي جون كيري أنه لا يجب لكي تكون الثورة المصرية ناجحة بشكل كامل التركيز فقط على الأمور السياسية، بل وعلى الجانب الاقتصادي أيضا مثل خلق فرص العمل.

جاء ذلك في تصريحات للسيناتور جون كيري عقب استقبال وزير الخارجية محمد عمرو له اليوم السبت بمقر وزارة الخارجية، وفي تصريحات صحفية وصف كيري اللقاء بأنه كان مثمرا وتم خلاله تبادل وجهات…

كيري: يجب التركيز على الجانبين الاقتصادي والسياسي لتنجح الثورة

أكد السيناتور الأمريكي جون كيري أنه لا يجب لكي تكون الثورة المصرية ناجحة بشكل كامل التركيز فقط على الأمور السياسية، بل وعلى الجانب الاقتصادي أيضا مثل خلق فرص العمل.

جاء ذلك في تصريحات للسيناتور جون كيري عقب استقبال وزير الخارجية محمد عمرو له اليوم السبت بمقر وزارة الخارجية، وفي تصريحات صحفية وصف كيري اللقاء بأنه كان مثمرا وتم خلاله تبادل وجهات النظر حول التحديات التي تواجه الجميع، مشيرا إلى أن الحديث تركز حول الحديث عن القضايا الاقتصادية الحرجة.

كما تعهد كيرى بالعمل على تسريع المساعدات الاقتصادية الأمريكية لمصر. وأكد كيري تقديره للدور المصرى إزاء القضايا التى تشهدها المنطقة العربية.. مضيفا أنه مستعد لبذل كل جهد ممكن لمعاونة مصر على اجتياز هذه المرحلة الدقيقة.

وتابع أنه سيعمل فور عودته إلى واشنطن، من خلال وضعه فى الكونجرس الأمريكى، على تسريع المساعدات الاقتصادية لمصر.

وأضاف أنه من الواضح أن مصر تقع تحت ضغط كبير الآن، مشيرا إلى أن وزير الخارجية قدم طلبا واضحا من أجل الحصول على مدخلات للتمويل الإضافي، والتي تعد مفتاحا لمساعدة الاقتصاد على التحسن والقفز من أجل حل عدد من المشاكل الاقتصادية الموجودة حاليا في مصر.

وأوضح أنه تم التطرق أيضا إلى قضايا الأمن والجهود التي تبذلها وزارة الداخلية حاليا لتوفير الأمن للمواطنين وهو جزء من محاولة استعادة الثقة بالنسبة لقطاع الأعمال والاقتصاد.

وأشار إلى أنه تم بحث التحديات الإقليمية مثل الوضع في إيران وليبيا وسوريا وبعض من القضايا الجيواستراتيجية والسياسية المهمة .. مؤكدا أنه تم الاتفاق على أهمية العلاقات المصرية الأمريكية وعلى الاحترام الذي نكنه لبعضنا البعض.

وأوضح أن الولايات المتحدة “تتفهم مدى تعقيد المرحلة الانتقالية الحالية في مصر، كما أن واشنطن تحترم كل الجهود التي تبذلها الحكومة للمضي بشكل فعال وسريع قدر المستطاع

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة لديها قلق من حدوث تغيرات راديكالية في سياسة مصر الخارجية عقب فوز الإخوان المسلمون في الانتخابات البرلمانية، قال السيناتور الأمريكي جون كيري “إننا نأمل أن يدرك الإخوان أهمية مصر التي تمثل ربع العالم العربي والدور العالمي المهم الذي تلعبه مصر، وأضاف “أملنا أن تظل السياسة الخارجية المصرية ثابتة فمصر لديها دور هام لتلعبه، ونحن في نحترم تصويت الشعب المصري وإرادته، والقرار في يد الشعب المصري لاختيار من الذي سيقود مصر”.

وحول ما إذا كان هذا الموقف الأمريكي الذي عبر عنه كيري سيختلف في حالة تغير سياسة مصر الخارجية، قال السيناتور كيري “علينا أن نرى ما إذا كانت هذه السياسة الخارجية المصرية ستتغير بشكل كبير، وسنرى وقتها أين تقع مصالحنا وكيف يمكن أن نتواءم مع تلك السياسة وفقا لمصالحنا”.. واستطرد قائلا “إن أملنا أن نستطيع التعاون في القضايا الكبيرة ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف “إننا نريد السلام وعالم مسالم” .. معربا عن اعتقاده بأن مصر لديها القدرة على المساهمة في ذلك، فمساهمات مصر خلال الثلاثين أو الأربعين عاما الماضية كانت كبيرة وواضحة ومهمة، ونأمل أن تستمر مصر في كونها شريكا من أجل السلام

وردا على سؤال حول مدى القدرة على نجاح الأفكار المطروحة حاليا للوصول إلى اتفاق للتجارة الحرة بين مصر والولايات المتحدة، السيناتور الأمريكي جون كيري “أعتقد أنها فكرة جيدة للغاية” .. مشيرا إلى أن زيادة التبادل التجاري هو أفضل طريقة للمساعدة في خلق مزيد من فرص العمل والاستقرار، ومصر الآن لديها حاجة كبيرة لإيجاد فرص عمل للمواطنين.

وأعرب عن اعتقاده بأنه سيكون أمرا مفيدا إذا استطعنا تقوية هذا الاتجاه، خاصة وأن عضو مجلس النواب دافيد درايال كان قد قدم هذه الفكرة، وقال “إننا نبحث هذه الفكرة حاليا في مجلس الشيوخ”.

وأضاف أنه سيكون شخصيا مساندا جدا لهذه الفكرة لزيادة العلاقات التجارية مع مصر، قائلا إنه زار مصر منذ عدة أشهر مع السيناتور جون ماكين وأعلنا تمويل مشروعات ونعمل على إيجاد مزيد من الفرص الاقتصادية لأن الاقتصاد هو أكثر المكونات حساسية، ومن أجل نجاح المرحلة الانتقالية في مصر فلابد من توفير فرص العمل للمواطنين، كما أن الاقتصاد العالمى لابد أن يستثمر في مستقبل مصر، ومصر كذلك تحتاج لأن تساعد في إيجاد إطار يجعل الدول الخارجية تشعر بالارتياح للقيام بذلك وتقديم المساعدات والاستثمارات لمصر.


رابط دائم:

المصدر: الأهرام

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد