الحراك الثوري في حلب

0

 

الحراك الثوري في حلب

أصدر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في حلب البيان الآتي في شأن تحركات مدينة حلب وريفها:

بسم الله الرحمن الرحيم

تسعة أشهر انقضت من عمر الثورة السورية وولادة الحرية باتت قريبة جداً، هذه الحرية التي لم تكن بعيدة يوماً عن شوارع وأزقة مدينة حلب الشهباء وريفها التي بادر أهلها وأحرارها في وضع بصماتهم فيها منذ لحظاتها الأولى وحتى آخر جمعة -الجامعة العربية تقتلنا- حيث خرجت المدينة في 15 نقطة تظاهر بينما خرج أحرار الريف بـ25 منطقة

– تركزت تحركات مدينة حلب على النحو التالي:

1. ابتدأ مظاهرات اليوم أشاوس الأعظمية، والذين خرجوا في مظاهرة صباحية في تمام الساعة 9 صباحاً من السنتر الصيني حتى مفرق جامع بلال، وقد هتفوا بإسقاط النظام وناصروا حمص العدية، وقد لوحظت سيارتين هونداي افانتي وسيارة سوزكي مغطاة الأرقام مليئة بأناس ضخمين وملثمين وهما واقفتان بجانب جامع طارق بن زياد الكائن في الحي.

2. ولم يكن أحرار الحمدانية بعيدين عن إخوانهم في الأعظمية، فقد خرجوا -أيضاً- صباح اليوم في مظاهرة انطلقت من الحي الثالث وسارت حتى الحي الرابع هتفت بالحرية وإسقاط النظام.

3. لليوم الثاني على التوالي يخرج أحرار حي هنانو في مظاهرة، حيث خرجوا بعد صلاة الجمعة من أمام جامع عروة البارقي، فقامت قوات الشبيحة والأمن بمحاولة قمع المظاهرة بشتى الطرق، حيث قاموا بملاحقة المتظاهرين وهم بأيديهم أسلحة بالإضافة إلى إطلاق النار عليهم، وقد تم اعتقال البعض منهم بعد اقتحام بعض المنازل.

وبالرغم من كل هذا، فقد خرج أحرار الحي مرة أخرى في مظاهرة مسائية خلف كراج الحجز متحدّين بذلك كل أنواع البطش والإجرام التي تقوم بها عصابات الأمن والشبيحة.

يُذكر أن اليوم تم التعرف على سيارتين للشبيحة في حي هنانو كان أصحابها يرتدون لباس المداهمة وهما: كيا سيراتو فورتي رقمها 406460 ، و هونداي إلنترا رقمها 214600

4. انطلق أحرار حي بستان القصر في مظاهرة في جمعة الجامعة العربية تقتلنا ليطالبوا بإسقاط النظام ويناصروا حمص العدية ويطالبوا الجامعة العربية بوقف مهلها، وعلى إثر هذه المظاهرة تم اعتقال 3 أشخاص أحدهم يبلغ من العمر 16 عاماً.

5. ومن جامع الإمام الحسن البصري في حي صلاح الدين خرجت مظاهرة بعد صلاة الجمعة هتفت لحمص المنكوبة وإعدام بشار، وقد قامت الشبيحة بالإخبار عن بعض منازل المتظاهرين في الحي وتمت ملاحقتهم برفقة قوات الشرطة الأسدية التابعة لقسم الحمدانية حيث قامت باقتحام بعض المنازل وتمت بعض الاعتقالات.

6. وفي حي الحيدرية الذي خرجت منه مظاهرة بعد صلاة الجمعة؛ قامت قوات الأمن والشبيحة بمطاردة الأحرار فيه وقد تم اعتقال العديد منهم.

7. شهد حي الفرقان مظاهرة خرجت بعد صلاة الجمعة في جمعة الجامعة العربية تقتلنا تنادي بإسقاط النظام وتناصر المدن المنكوبة، وقد قام أحرار الحي بلصق علم الاستقلال على عدة أبنية وكتابة شعارات ثورية على الجدران.

8. خرجت مظاهرة في حي الفردوس من عند سوق الخضرة لينادي الأحرار بإسقاط النظام ويناصروا المدن المنكوبة، وكان من أجمل هتافاتهم: “يا حمص نحنا معاكي للموت”.

9. كما خرجت مظاهرة من جامع نور الشهداء الكائن في حي الشعار وذلك بعد صلاة الجمعة ليهتف متظاهروها مطالبين بإسقاط النظام وإعدام السفاح.

10. قامت قوات الأمن بقطع الكهرباء عن حي الصاخور تزامناً مع انتشار كثيف لقطعان الأسد وشبيحته وقيامهم باحتلال الحي؛ حيث أن باصات النقل الداخلي الصفراء تملأ الحي بأكمله، كما قاموا بتكسير الأبواب في شارع الصحاري.

وبالرغم من هذا، فقد خرج أحرار الحي في مظاهرة مسائية رفعوا فيها لافتة كُتب عليها: “سنثبت وسنستمر رغم الحصار الأمني”.

11. تم قطع التيار الكهربائي عن جمعية الزهراء أثناء خطبة الجمعة، كما تم منع الشيخ بكري حلاق إمام جامع الشامي -والذي لا يُعرف أين هو الآن- من إلقاء خطبة الجمعة اليوم.

وقد قام الأحرار بالخروج في مظاهرة مسائية من الجامع في إثباتٍ منهم باستمرارهم في مظاهرتهم بالرغم من غياب الإمام.

12. بعد صلاة الجمعة اليوم قامت قوات الأمن والشبيحة تقوم بمراقبة منطقة سيف الدولة وأزقة الإذاعة وبالتحديد عند جامع الشيط لمنع الأحرار من الخروج هناك، فقام الأبطال بالخروج في مظاهرة مسائية تحدّت الأمن مما جعل بعض السيارات التابعة لمخفر الأنصاري وفرع الأمن العسكري تجوب منطقة الإذاعة لملاحقة واعتقال الأحرار الذين خرجوا في المظاهرة.

13. حصار خانق وشبه كامل يعيشه كل من حي الميسر وحي المرجة لمنع الأهالي من الخروج في مظاهرات مناوئة للنظام.

14. تم تسريب وثيقة من وزير التربية الدكتور صالح الراشد إلى مديرية التربية في حلب للضغط على الطلاب لمنعهم من الخروج في مظاهرات ومخالفة المخالفين بحزم، وتخصيص الحصة الأولى من كل يوم ليتم توعية الطلاب لعدم الإنجرار وراء الشعارات المسيئة للوطن ورموزه المقدسة.

15. تم اعتقال الأستاذ هيثم محمد صالح قاسم من قبل المخابرات الجوية في حلب صباح اليوم، علماً أنه من أبناء الدرباسية.

– تركزت تحركات ريف حلب على النحو التالي:

1. انطلقت مظاهرة اليوم في مدينة عين العرب تم فيها اشتباكات بين المتظاهرين وشبيحة الأمن، وقد تم إصابة عدد كبير من المتظاهرين واعتقال الكثير، كما تم اعتقال الشاب هوشنك جمعة ابن المعارض السوري وسكرتير حزب آزادي الكوردي مصطفى جمعة على إثر مشاركته في المظاهرة، مما أدى إلى تجمع الآلاف من أبناء المدينة في مركز المدينة للقيام بمظاهرة ثانية رداً على ما تعرض له أبناء المدينة من ضرب واعتقال، كما توافد عدد كبير من أبناء القرى المجاورة إلى مركز المدينة، وقاموا باعتصام أفضى إلى الإفراج عن جميع المعتقلين.

2. بدأت مظاهرة مدينة الباب من داخل الجامع الكبير بالرغم من التواجد الأمني الكبير، حيث قام الأمن بتفريق المتظاهرين، كما قاموا بمحاولة اقتحام البيوت بحثاً عن المتظاهرين، وجابت المدينة دورية مكونة من ٦ سيارات، وبالرغم من هذا، فقد خرجت مظاهرة أخرى في المدينة من جامع عمر بن الخطاب.

وفي بلدة بزاعة التابعة لمدينة الباب خرجت مظاهرة واجهها الأمن بأن أرسل إليها تعزيزات أمنية مكونة من 9 سيارات، كما خرجت مظاهرة مسائية في بلدة قباسين قام الأمن على إثرها باعتقال شابين، هما: مصطفى العبيد ابن محمد، وعبدالناصر العبدالله ابن اسماعيل.

3. انطلق أحرار الأتارب بعد صلاة الجمعة بالمشاركة مع أحرار القرى المجاورة كفرنوران والسحارة وكفركرمين والجينة في مظاهرة حاشدة انطلقت من الجامع الكبير إلى ساحة الحرية.

وقد خرج أحرار السحارة مرة أخرى اليوم في مظاهرة مسائية بالمشاركة مع أحرار الأتارب، كما خرج أحرار كفرنوران في مظاهرة مساء اليوم ليطالبوا بإسقاط النظام، يُذكر أنه بعد متصف الليل شوهد تواجد أمني كثيف في ناحية الأتارب.

4. انطلقت مظاهرتان حاشدتان بعد صلاة الجمعة في مدينة دارة عزة الأبية، حيث كانت الأولى من جامع السوق (الكبير) والثانية من جامع الصديق (أرض القبور).

5. خرج أهالي تل رفعت الأحرار في مظاهرة حاشدة بعد صلاة الجمعة قرب معمل السجاد ليطالبوا بإسقاط النظام وإعدام السفاح قاتل الأطفال، وقد تم قطع التيار الكهربائي عن كامل المدينة أثناء المظاهرة.

6. خرجت بعد صلاة الجمعة مظاهرة حاشدة في مدينة بيانون من ساحة الأحرار مطالبة بإسقاط النظام ونصرة للمدن المحتلة.

7. كما انطلقت في حريتان مظاهرة بعد صلاة الجمعة لتطالب بإسقاط النظام وإعدام الرئيس.

8. وفي في مدينة عندان الحرة مظاهرة حاشدة من جامع حمزة وتوجهت إلى ساحة الشهداء ليندد المتظاهرون بمهل الجامعة العربية.

9. مظاهرة رائعة في رتيان خرجت بعد صلاة الجمعة لتطالب بإسقاط النظام ورحيل بشار.

10. أبطال مارع خرجوا في مظاهرة حاشدة في جمعة “الجامعة العربية تقتلنا” ليهتفوا لحمص المنكوبة ويطالبوا بإعدام بشار.

11. وفي أخترين خرجت مظاهرة بعد صلاة الجمعة طالب فيها الأحرار بإسقاط النظام ونددوا بمهل الجامعة العربية.

12. مظاهرة خرجت في حردتنين بعد صلاة الجمعة ليطالب أحرارها بإسقاط النظام وإعدام الرئيس.

13. خرجت مساء اليوم مظاهرة في قرية حربل هتفت بإسقاط النظام وناصرت المدن السورية المحاصرة.

14. كما انطلق أبطال تركمان بارح بالمشاركة مع أحرار القرى المجاورة في مظاهرة مسائية للمطالبة بإسقاط النظام وإعدام السفاح.

15. وقد خرجت مظاهرة مسائية في قرية كفرنايا للمطالبة بإسقاط النظام.

16. مظاهرة مسائية انطلقت في قرية احتيملات لتهتف لحرية وتناصر المدن المحتلة.

17. قرية ارشاف انضمت إلى ركب المظاهرات المسائية لليوم في جمعة “الجامعة العربية تقتلنا”.

18. دير جمال كانت على العهد وخرجت في مظاهرة مسائية طالبت بإسقاط النظام ونددت بمهل الجامعة العربية غير المتوقفة.

19. مظاهرة مسائية انطلقت في قرية الزبادية هتفت بإسقاط النظام وإعدام بشار.

20. وفي جبرين خرج الأحرار في مظاهرة مسائية ليطالبوا بالحرية ويهتفوا للمدن المحاصرة.

21. كما خرجت قبتان الجبل مساء اليوم في مظاهرة طالبت بإسقاط النظام ومحاكمة رموزه.

22. أبطال مدينة منبج قاموا بقطع الطريق الدولي حلب-الحسكة مساء اليوم في تطبيق منهم لإضراب الكرامة.

23. شهدت مدينة اعزاز انتشاراً أمنياً كثيفاً أمام الجوامع وعلى مداخل ومخارج المدنية تحسباً لخروج أية مظاهرات في المدينة.

24. قامت عصابات الأمن الأسدية والشبيحة باعتقال الشيخ خالد أحمد ناصيف إمام وخطيب جامع علقمية في مدينة منغ.

25. قام الشبيحة مساء الأمس بحرق الجامع الغربي في دابق خوفاً من خروج الأحرار منه في مظاهرة بعد صلاة الجمعة اليوم.

26. تم قطع التيار الكهربائي في كل من عندان وحريتان وحيان وبيانون ورتيان رداً على المظاهرات التي خرجت اليوم.

27. حملة اعتقالات شنها الأمن في بلدتي الزربة وبرقوم، حيث تم اعتقال 4 أشخاص على الأقل، تم معرفة أسماء شخصين منهم وهم: أسامة الطه، وهو طالب تاريخ – سنة رابعة، تم اعتقاله من بيته من قبل المخابرات الجوية، و جاسم إسماعيل أمين.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.