إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وبكرا تشوفوا مصر.. المواطنون يرفعون شعار “الحكومة رمتنا”

سادت حالة من الاستياء لدى الكثير من المواطنين خاصة محدودى الدخل منهم بسبب استمرار ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، بعد قرار الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بإلغاء التسعيرة الاسترشادية للخضراوات والفاكهة، ما أدى إلى اشتعال أزمة ارتفاع الأسعار، خاصة أن إلغاء التسعيرة الاسترشادية تم دون وضع خطة بديلة للقضاء على جشع التجار وأهمها طرح منتجات إضافية.

 

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة خلال الأيام الماضية أدى إلى ارتباك لدى الحكومة، خاصة فى ظل انخفاض المنتجات المطروحة فى الأسواق، الأمر الذى جعل العديد من التجار يتلاعبون فى الأسعار، حيث وصل سعر كيلو الليمون إلى 17 جنيها والخيار إلى 5 جنيهات والطماطم 3 جنيهات، بزيادة تتراوح بين 15 و20%.

 

المثير فى الأمر أنه بمجرد تولى الدكتور خالد حنفى وزير التموين، أكد أن التسعيرة الاسترشادية أو الجبرية لن تخفض الأسعار، وأنه سيتم طرح منتجات إضافية بالأسواق مع تفعيل الرقابة للحد من جنون الأسعار، وهو ما لم يحدث حيث ارتفعت أسعار السلع بشكل مفاجئ عقب قرار الوزير بإلغاء التسعيرة الاسترشادية بسبب انخفاض المعروض واحتكار التجار للسلع والمنتجات.

 

وبالرغم من أن آخر أسعار الخضراوات والفاكهة طبقًا لآخر تسعيرة استرشادية أعلنت عنها الوزارة تضمنت أن يتراوح سعر كيلو الطماطم من جنيه ونصف إلى 2 جنيه، إلا أنه وصل إلى 3 جنيهات بعد إلغاء التسعيرة فى حين وصل كيلو الخيار إلى 5 جنيهات رغم أن سعره كان يتراوح بين 3 و4 جنيهات وكيلو الليمون 10 جنيهات بدلا من 14 و17 جنيها، وذلك نتيجة استغلال التجار عدم معرفة المواطنين بأسعار الخضراوات والفاكهة، بعد إلغاء التسعيرة الاسترشادية دون تقديم خطة للحد من ارتفاع الأسعار أو طرح منتجات إضافية فى الأسواق.

 

 

“إلغاء التسعيرة الاسترشادية أدى إلى استغلال التجار عدم معرفة المواطنين بالأسعار لرفع أسعار المنتجات”، هذا ما أكدته الدكتورة سلوى شكرى رئيس جمعية مصر الجديدة لحماية المستهلك وعضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، لافتة إلى أنه بالرغم من أن التسعيرة الاسترشادية التى تم إلغاؤها لم تقض على ارتفاع الأسعار، إلا أنها كنت دليلا للمواطن لمعرفة أسعار المنتجات بشكل أسبوعى وأدت إلى عدم المغالاة فى الأسعار على عكس ما يحدث الآن. 

 

وأوضحت سلوى شكرى أن الجمعية تلقت العديد من شكاوى المواطنين تفيد بتضررهم من استغلال التجار قرار إلغاء التسعيرة الاسترشادية فى رفع أسعار المنتجات قائلة: “المواطنون قالوا لى الحكومة رمتنا للتجار بعد إلغاء التسعيرة الاسترشادية، وإلغاء أسعار المنتجات بشكل كبير”، لافتة إلى أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين أكد أنه سيتم طرح منتجات إضافية فى منافذ التوزيع لمواجهة غلاء الأسعار، مطالبة بضرورة زيادة عرض منتجات اللحوم والخضروات والفاكهة والدواجن، وكذلك السلع الأساسية فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار منخفضة حرصا على مصلحة المواطنين ولمواجهة غلاء الأسعار.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد