أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية أن وفد خبراء روسيا سيبدأ الثلاثاء تفتيشا للتأكد من الالتزام بإجراءات الأمن في مطار القاهرة الدولي.

 

وأفادت وسائل الإعلام المصرية بأن الوفد برئاسة أوليغ سوتنيكوف نائب مدير دائرة أمن النقل التابعة للوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي قد وصل إلى مطار القاهرة فجر الاثنين.

 

وأرسل الوفد قبل وصوله لوزارة الطيران المدني خطة التفتيش وأوضح فيها أن ممثلين عن السفارة الروسية في القاهرة سيشاركون في التفتيش.

 

وتتضمن الخطة نحو 19 بندا وموقعا سيفتش داخل المطارات والطائرات وغرف فرز الحقائب وأسوار المطار من الخارج، وتأمين الركاب المغادرين منذ لحظة وصولهم للمطارات حتى صعودهم للطائرة، وأيضا الركاب القادمون.

 

وكان وزير الطيران المدني المصري حسام كمال قد عقد الأحد اجتماعا أمنيا بأعضاء اللجنة العليا للأمن لمراجعة خطة تأمين المطارات قبل وصول الوفد الروسي وطالب بضرورة العمل علي إنجاح زيارة الوفد والالتزام بجميع التعليمات التي يطلبونها.

 

وشدد كمال على ضرورة التزام جميع الجهات والشركات العاملة في مطار القاهرة والمطارات المصرية بتطبيق الخطط الأمنية المقررة، وذكر أنه ستسحب التراخيص الجهات التي لا تطبق الإجراءات الأمنية بدقة.

 

يذكر أن روسيا وبريطانيا ودولا أخرى علقت رحلاتها المدنية من وإلى مصر بعد تحطم طائرة الركاب الروسية في سيناء يوم الـ31 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وقد أعلن تنظيم “ولاية سيناء” المنضوي تحت لواء “داعش” مسؤوليته عن إسقاط الطائرة عبر زرع قنبلة يدوية الصنع داخلها.

وأعلنت الاستخبارات الروسية في وقت لاحق العثور على آثار متفجرات بين حطام الطائرة.