الرئيسيةأرشيف - غير مصنفالشيخ العبيكان: سأقاضي "الحياة" وقلت عبارة "الاختلاط" من غير قصد!

الشيخ العبيكان: سأقاضي "الحياة" وقلت عبارة "الاختلاط" من غير قصد!

 ياسر باعامر – أكد عضو مجلس الشورى والمستشار بوزارة العدل السعودية الشيخ عبد المحسن العبيكان أنه سيقاضي جريدة الحياة اللندنية؛ لنشرها تصريحا على لسانه يجيز الاختلاط في العمل بين الرجال والنساء، وهو ما نفاه الشيخ.
واعتبر العبيكان اليوم الخميس أن الصحيفة “تصطاد في الماء العكر”؛ مؤكدا أن هذا “التلفيق” من جانب صحيفة الحياة اللندنية (طبعة السعودية) لم يكن الأول لها معه.
 
وأضاف العبيكان قوله: “حينما سجل معي الصحفي (صحفي الحياة) الحديث الصحفي قلت تلك العبارة من غير قصد (جواز الاختلاط)، وحذرته وطالبته بعدم النشر لأنها ذكرت عن طريق الخطأ، ولكنهم يصطادون في الماء العكر”.
 
طالع:
الاختلاط يثير جدلا بـ”الحوار الوطني” السعودي
 
وفي وقت سابق أصدر الشيخ العبيكان بيانا في 26 -4 -2008م نفى فيه ما نقل على لسانه حول جواز الاختلاط في العمل قائلا: “كثيرا ما أطالب بإنشاء أقسام نسائية لفصل الرجال عن النساء تلافيا للاختلاط ومنعا من الفساد وأيضا أشدد في محاربة التبرج، وأؤكد كثيرا على أن الحجاب هو تغطية الوجه وجميع بدن المرأة، فلا يمكن أن يفهم عاقل أنني أبيح الاختلاط في العمل بين الرجال والنساء”.
وكانت جريدة الحياة اللندنية قد نشرت على لسان الشيخ العبيكان في 23-4-2008م قوله بأنه “لا يوجد نص شرعي يحرِّم الاختلاط في أماكن العمل.. وأن وجود الموظفة بالحجاب الشرعي في مواقع العمل مع عدد من الموظفين لا يعتبر خلوة ولا يحرم إلا في حال الافتتان”.
 
 وواصلت الصحيفة ما قالت إنه نقلا عن العبيكان: “إن الاختلاط موجود في الطواف والسعي وفي الأسواق وليس كل اختلاط محرم بل الذي فيه فتنة”.
 
 ”الحياة” ترد
 
وفي المقابل، رفضت جريدة الحياة اتهامات الشيخ العبيكان لها ونشرت في صدر صفحتها الأولى أنها تحتفظ بالتسجيل الصوتي له ولم يكن الأمر مجرد تلفيق على حد قول العبيكان.
 
طلال آل الشيخ مدير مكتب صحيفة “الحياة” في العاصمة السعودية الرياض نفى من جانبه اتهامات العبيكان لصحيفته بـ”الصيد في الماء العكر”.
 
وقال آل الشيخ في تصريح خاص لـ”إسلام أون لاين.نت”: “إننا نحتفظ بالتسجيل الصوتي الذي قال فيه الشيخ العبيكان تصريحه الذي أجاز فيه الاختلاط بين الرجال والنساء.. وهو ما نشرناه حرفيا”.
 
وتابع قوله: “ضمن سياستنا التحريرية والمهنية لا نقوم بنشر أي تصريح ما لم يتوفر التسجيل الصوتي لصاحبه، وهو ما حدث مع تصريح الشيخ العبيكان”.
 
ولم يعلق مدير مكتب الحياة بالرياض على الدعوة القضائية التي ينوي الشيخ العبيكان رفعها ضد الصحيفة، لكنه قال: “كنا نستطيع أن ننشر التسجيل الصوتي للشيخ على موقعنا الإلكتروني.. لكن نظرا لمكانة الشيخ لم نفعل ذلك، ويستطيع الشيخ العبيكان طلب التسجيل الصوتي إذا ما أراد التأكد”.
 
ويملك صحيفة الحياة التي تصدر من لندن الأمير السعودي خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشئون العسكرية، ونجل ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز.
 
وقد أثارت الصحيفة منذ انطلاق “طبعتها السعودية” الكثير من الجدل في الساحة المحلية خاصة مع التيار الإسلامي.
 
وألغى مجلس الوزراء السعودي المادة (160) من نظام العمل القاضي بعدم الاختلاط في العمل بين الرجال والنساء، لكنه حددها وفقا للضوابط الشرعية.
 
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات