الرئيسيةأرشيف - غير مصنفرحلة أمريكي مسلم لتعلم الطيران في فيلم وثائقي

رحلة أمريكي مسلم لتعلم الطيران في فيلم وثائقي

 
(وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك) – في عالم ما بعد 11 سبتمبر 2001، أصبحت العلاقة بين كلمة “مسلم” وكلمة “طائرة” علاقة مثيرة للخوف لدى الكثيرين، وهذا ما يوثقه فيلم وثائقي جديد يتناول محاولات مسلم أمريكي الحصول على رخصة قيادة طيران، وإمكانية تحقق طموحه هذا في ظل تصاعد العداء للإسلام في أمريكا ما بعد 11 سبتمبر.
 
حيث يتناول الفيلم الوثائقي الجديد “على جناح وصلاة: أمريكي مسلم يتعلم الطيران”، طموح المسلم الأمريكي منعم سلام، وهو ابن قائد طائرة تجارية، في تعلم الطيران والحصول على رخصة خاصة كطيار، لكن أصدقاءه يواجهونه باحتمال اصطدامه بما يُعرف بالقائمة الحكومية لـ”منع الطيران”، لكونه مسلما متدينا وابنا لوالدين من أصل باكستاني.
 
وقد بدا أن مخاوف أصدقاء منعم بشأن إمكانية تحقق حلمه في الحصول على رخصة طيران لها ما يبررها عندما ظهر في القصة أحد عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي)، وقام بفحص أوراق عمله، بعد أيام من قيام منعم بتسجيل اسمه في مدرسة لتعليم الطيران في هيئة بيلينجهام للطيران.
 
وعن سبب ظهور الإف بي آي في القصة قال هارلو فرايداي، الذي كان يشغل منصب مدير عام في هيئة الطيران في بيلينجهام قبل تقاعده: “لقد سألوني عما إذا كنت أعلم أنه أجنبي بحكم مولده. لكننا كان لدينا اثنان من المعلمين بحكم المولد، كما كان بعض الطلاب أجانب بحكم المولد، ولهذا فإنه لم يكن هناك أي فرق في نظري”.
 
وقالت صحيفة بيلينجام هيرالد المحلية، الصادرة في واشنطن، إن الفيلم ليس مجرد سرد لقصة محاولة منعم سلام، 35 عاما، الحصول على رخصته، لكنه يسعى إلى نقل حياة أسرة مسلمة في أمريكا.
 
وتقول إيمان سلام، زوجة منعم: “إنه (الفيلم) يُظهر أننا قادرون على أن نعيش في أمريكا ونمارس ديننا في نفس الوقت، وهو شيء رائع في لأمريكا”.
 
وخلال رحلة تعلم منعم للطيران، يحكي الفيلم الكثير عن حياته وعن أسرته.
 
كما يلقي الفيلم أيضا بالضوء على زوجته إيمان، 28 عاما، وهي ابنة والدين فلسطينيين انتقلا للعيش في الولايات المتحدة أواخر الستينيات من القرن العشرين.
 
وتقول إيمان، التي ترتدي الحجاب، إنها تشعر بالقلق من أن تواجه طفلتاها نفس المصاعب التي واجهتها عندما كانت صغيرة، حيث كان الأطفال يطاردونها بألفاظ ساخرة بسبب حرصها على الاحتشام وارتدائها الحجاب.
 
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن إيمان قولها: “لقد أردت أن يرى الناس حياتنا. لقد ولدت وتربيت في أمريكا، لكنني أيضا مسلمة”.
 
وقد حاز الفيلم، الذي تبلغ مدته 60 دقيقة، على عدد من الجوائز ومن المقرر عرضه أواخر هذا الشهر على عدد من محطات التلفزيون التابعة لشبكة بي بي إس الأمريكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما يبدأ عرضه كذلك في سينما بيفورد في 30 مايو/أيار الجاري.
 
وقد بدأ تصوير الفيلم في خريف 2006 واستمر العمل فيه حتى منتصف عام 2007.
 
 
 
كل الحقوق محفوظة وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك© (2007).
 يحظر النشر أو البث أو البيع كليا أو جزئيا بدون موافقة مسبقة. هذا المقال محمي بقوانين حقوق النشر الأمريكية. للاشتراك اكتب إلى
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات