الرئيسيةأرشيف - غير مصنفصحيفة بحرينية: البحرين تمنح حق العودة لليهود

صحيفة بحرينية: البحرين تمنح حق العودة لليهود

كشفت صحيفة بحرينية عن وجود اتصالات تتعلق بعودة الأسر اليهودية التي غادرت البحرين في الخمسينات لأسباب متعلقة بفلسطين آنذاك بالرجوع إلى البحرين واستعادة الجنسية البحرينية تبعاً لظروف إقامتهم السابقة. وأشارت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة إلى أن اتصالات جرت مند أكثر من ستة شهور تتعلق بأسر يهودية من أصول بحرينية والتي تقيم الآن في إسرائيل وفي الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية من أجل إرجاع جوازاتهم، ومنح الجوازات لأبنائهم وأحفادهم وأقربائهم إن قرروا الرجوع.
 
 
وأضافت الصحيفة أن مجموعة تمثل الأسر اليهودية ذات الأصول البحرينية زارت البحرين مؤخراً، لاستكشاف واستيضاح الأمور والأسباب وراء الخطوة البحرينية. ومن بين تلك الأسر عائلة يادكار المقيمة في كلفورنيا بالولايات المتحدة وأسرة عزرا المقيمة في حيفا بإسرائيل والبعض من أسرة نونو في بريطانيا.
 
 
وقال أحد اليهود البحرينيين المقيمين في البحرين “إن هناك نوعين من اليهود الذين كانوا في البحرين في بداية القرن الماضي، النوع الأول من جاء من العراق وإيران واستقر في الجزيرة وحصل على الجواز البحريني كأي مواطن، والنوع الثاني من جاؤوا إلى البحرين معتبرينها نقطة عبور إلى الغرب وليس من أجل الإقامة فيها، وهؤلاء لن يشملهم القرار باعتبارهم غير بحرينيين، فالقرار خاص بالبحرينيين اليهود الذين حصلوا على جوازات أخرى غير الجواز البحريني وسقطت جنسيتهم حسب قانون الجنسية البحريني”.
 
 
من جانبه قال مصدر مسؤول بجمعية حقوق الإنسان البحريني “إن أي مواطن بحريني يهودي أو غير يهودي له الحق باسترداد جنسيته وحق العودة للبحرين ولكن بدون استثناء، فقانون الجنسية البحريني ينص على عدم ازدواج الجنسية إلا لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي”.
 
 
يذكر أن عضوة مجلس الشورى البحريني هدى نونو والتي تنحدر من عائلة يهودية سيتم تعيينها كسفيرة للبحرين في واشنطن، كما أن البحرين ألغت مقاطعة البضائع الإسرائيلية قبل التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات