الرئيسيةأرشيف - غير مصنفالمخرج الفرنسي جودار يلغي مشاركته بمهرجان سينمائي إسرائيلي

المخرج الفرنسي جودار يلغي مشاركته بمهرجان سينمائي إسرائيلي

ألغى المخرج الفرنسي جان لوك جودار خططا لحضور مهرجان سينمائي في تل أبيب بعد أن دعته جماعة فلسطينية لمقاطعة إسرائيل. وقال منظمو المهرجان   الاثنين إن جودار وهو أحد مؤسسي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية خلال الستينيات ألغى رحلة لحضور مهرجان تل أبيب السينمائي للطلاب معللا ذلك “بظروف خارج إرادته”.
 
ودعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل جودار في رسالة مفتوحة الاسبوع إلى “اتخاذ موقف شجاع وإلغاء رحلتك إلى إسرائيل.”
 
وجاء في الرسالة التي حملت عنوان “الجندي الصغير يرقص فوق قبور فلسطينية” في إشارة إلى فيلمه “الجندي الصغير” الذي أنتج عام 1963 “هل سبق وذهبت يوما إلى مهرجان سينمائي أفريقي في جنوب أفريقيا التي كانت تحكم بالفصل العنصري… لماذا إسرائيل إذن..”
 
وقال مصدر مقرب من مكتبه الذي رفض التعقيب علنا إن السبب وراء إلغاء الزيارة هو ضغوط سياسية.
 
وعبر منظمو المهرجان عن خيبة أملهم لان المخرج الشهير الذي كان من المقرر أن يلقي محاضرات أكاديمية مع الطلاب اختار عدم المجيء لكنهم قالوا إنهم يحترمون قراره.
 
وكثيرا ما تدعو جماعات مؤيدة للفلسطينيين الأكاديميين الدوليين وأبرز المثقفين لمقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها للضفة الغربية والحصار الذي تفرضه على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات