إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

لسان همبكستان

Hampikstan
د. مصطفى رجب 
 
عن مؤسسة دار المعالف في جمهورية همبكستان الشقيقة صدرت هذا الشهر الطبعة الأولى من أحدث معجم لغوي عربي معاصر ، أسماه مؤلفوه ( لسان همبكستان ) على غرار أشهر معجم عربي وهو ( لسان العرب ) ، وقد أتيح لي الاطلاع على هذه الطبعة خلال رحلتي الأخيرة ، فقد تكرم صديق كريم هناك بإهدائي نسخة مجانية ، ومنها أقتطف للقراء الباقة التالية ومن يرد نسخة كاملة من المعجم فعليه الدفع مقدما وثمن الكتاب قرش صاغ واحد .
ثَلَّثَ :
 بفتح الثاءين يعني : قسّم الشيئ أثلاثا كالأضحية ، والثلث بضم الثاء الأولى جزء الشيئ ، ومنه ( المثلث ) وهو الرسم الهندسي – أو الجسم – ذو الأضلاع الثلاثة . أما ما كان يسمى ( المثلث العاكس ) فقد ابتدعته عقول تمرست بفنون الجباية أيام ”أبو طولون ” وكانوا يفرضون استعماله على كل دابة بثمن مبالغ فيه ، ويزعمون أن في استعماله وقايةً من حوادث السير ، ومن أمراض الصدر والبلغم ، ووجع القلب ، وكانوا يفرضون على صاحب كل دابة أن يشتريه من متعهد بعينة في وكالة  تسمى ” دوخيني يا لمونة ” . وزعم بعض من لا خلاق لهم من العوام أن تركيبه على الدابة يزيد من قوة الباه .
قال الأعشى :
فَرَضوا ( المثلثَ ) و(الحزامَ) ليجمعوا
مالَ الجميع ، ويشبعَ التُّجَّارُ
مرَّرْتمو عيشَ البلادِ ، وأنتمو
أصلُ البلادةَِ ، أيها الفُجَّارُ
طور :
الطور بفتح الطاء : المرحلة أو الدرجة ، والطور بضم الطاء من نطق العامة الذين يخلطون بين التاء والطاء لاتحادهما في المخرج ، فيقولون : الطراب ..للتراب ، والطور للتور وهو الثور لكنهم أبدلوا الثاء تاءً ، وطوّر الوزير جامعاته أي رقاها وارتقى بها ، أو حاول أن يجعل من يعملون فيها أطوارا (جمع طور!! ) وطوّر الوزير مدارسه أي جعلها تعمل طورا بعد طور بحيث تصبح كل المدارس ثلاث فترات في اليوم ، لإنعاش الدروس الخصوصية ، ويقال إن بشار بن برد كان يعمل في برامج التطوير ليلا ، فجاءته امرأة جميلة نظيفة متطورة منتجة خضراء ، ممن عُرفن بالجودة والاعتماد ، وعمت سيرتها البلاد والعباد ، وقيل في بعض المراجع : إنها جاءت بشارا ليلاً تبتغي عنده التطوير ، فأبى وقال :
اخسئي يا مّرّة !!
واخرجي بربرة !!
إنني راجلٌ
أكره المسخرة !!
إن تطويرنا
كله فشخرة !!
 
النيلة :
نبات أسود اللون يستخدم في صبغ الملابس كان معروفا عند الفراعنة القدماء ، أما الفراعنة الجدد فإنهم يستخدمون اللفظ استخداما مجازيا ، فيقولون لمن يريد أن يدخل كلية الشرطة أو الحربية من أبناء الغلابة ( اتنيّل على عينك ) بمعنى : كُف عن أحلام اليقظة ، لأن الناس درجات عند ربهم ، وتنيّل الرجل : أي سمع من زوجته ما يُستَقبح ذكره ، فخرج من بيته هائما على وجهه حتى وصل طابور الخبز . والنيل : نهر شهير بأرض يقال لها مصر من بلاد أفريقية مما يلي جيبوتي ، عُرف أهلها بحبهم لهذا النهر حبا جمَّا حتى قال فيهم أبو الطيب المتنبي :
مَنْ حَبَّ أرض النيل فهو مُنَيَّلٌ
ويعيش طولَ العُمْرِ وهو يعاني
ويصف العامة قسوة الحياة فيقولون ( العيشة بقت نيلة ) : أي سوداء ، ويقصدون بهذا التعبير أنهم لا يجدون مفرا ولا مهربا من برنامج 90 دقيقة وبرنامج البيت بيتك ، ونال الرجل جائزته : أي تم تعيينه رئيسا لتحرير (تكية) قومية بعد ربع قرن من الرقص الشرقي المليح ، وفي هذا يقول أبو نواس :
أبشر إذا ما كنت همّازا  
وارقص إذا ما كنت لمّازا
فغدًا ( تنال ) رئاسةً كبرى
وتصير بين القوم ممتازا
ولنصير الدين الطوسي كتاب طريف اسمه ( القول الجلي في سيرة محمد علي ) راجعه الدكتور نصار بن عبد الله المصري السيوطي الشافعي وحلّل فيه مواقف من حياة محمد علي باشا في اليونان قبل ( نواله ) حكم الجمهورية المصرية وحصوله على الرضا السامي من السلطان العثمانلي .
تفانين :
الفنان هو الحمار في لسان العرب وليس الوزير كما هو في لسان أسافل الناس الذين يسيئون الظن بالرجل ، والفعل : افتنَّ ، وتفنَّن : أي اخترع أشكالا من النصب لم تكن تخطر على بال الشيطان نفسه ، كما فعل المغول بعد تدمير بغداد حين أجبروا كل طالب في الثانوية العامة أن يقتني خط محمول ليعرف نتيجته ويتقدم به للتنسيق ، وكما فعل الصليبيون بعد اجتياح الشام حين فرضوا معرفة نتيجة الثانوية من خلال الهواتف الأرضية المنزلية وحدها ، وليس من خلال وصلات الDSLوذلك التفنين – فيما يقول البلاذري وابن فلسان – مردُّه إلى شره هؤلاء إلى انتهاز كل فرصة لجمع أكبر قدر ممكن من قروش الجوعى والمرضى والهلكى والغرقى والهدمى من أهالي البلاد استغلالا لعواطف الأبوة فيهم للاطمئنان على أبنائهم .
وفي هذا يقول الفرزدق :
لحاهمو الله صغار النفوسْ
تفنَّنوا في جمع شتى المكوسْ
مدارسٌ خابتْ ، فلم نستطع
إلا تعاطي ما يسمى ( الدروسْ)
 
وإلى حلقة أخرى مع هذا المعجم النادر .
 
============================
 
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد