إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مصر تصعّد اعلاميا ضد ايران باغلاق مكتب قناة العالم

3alamقال مصدر أمني الاثنين ان الشرطة المصرية تحقق مع مدير مكتب قناة العالم الفضائية الإيرانية في القاهرة أحمد السويفي وعدد من صحافيي القناة المصريين بتهم استخدام المكتب لبث مواد إعلامية من دون الحصول علي تراخيص والتي قد تصل عقوبتها إلي الحبس خمسة  اعوام. وقال مسؤول امني مصري طلب عدم ذكر اسمه لـ يونايتد برس انترناشونال ان الشرطة بدأت تحقيقا مع السويفي وهو صحافي مصري يعمل في القناة منذ عام 2004 بتهمة بث مواد اعلامية من دون الحصول علي ترخيص الجهات الرسمية.
وأضاف ان الشرطة تحقق أيضا في احتمال استخدام بعض المواد الفيلمية والمقابلات التي أجراها العاملون بمكتب القناة الايرانية بالقاهرة في انتاج فيلم اعدام فرعون الوثائقي الايراني والذي يصف الرئيس المصري السابق انور السادات بالخائن وقاتله بالشهيد، في اشارة الي الاسلامي خالد الاسلامبولي الذي اغتال السادات خلال حضوره عرضا عسكريا في تشرين الاول (اكتوبر) عام 1981.
وأوضح المسؤول ان الشرطة كانت قد داهمت مقر مكتب قناة العالم الإيرانية التي تبث باللغة العربية وسط القاهرة مساء السبت الماضي وصادرت جميع اجهزة الكومبيوتر والكاميرات ومعدات التصوير الخاصة به.
وتدهورت العلاقات المصرية-الايرانية بشدة مؤخرا حيث دانت القاهرة انتاج فيلم إعدام فرعون وطالبت الجهات الايرانية بوقف عرضه واكدت انه لا يساعد علي اعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ نحو 30 عاما.
الا ان طهران قالت ان الفيلم لم ينتج من قبل المؤسسات الحكومية ولا يمثل موقفا رسميا.
وتعتبر قضية اطلاق ايران اسم الاسلامبولي علي احد أشهر شوارع طهران احد القضايا الاشكالية في اعادة العلاقات بين طهران والقاهرة والمقطوعة منذ اندلاع الثورة الاسلامية في عام 1979.
ومن ناحية أخري، تستعد الامبراطورة السابقة الشاهبانو فرح بهلوي للاحتفال السنوي بذكري وفاة زوجها شاه ايران السابق في القاهرة الاسبوع القادم.
وقال مصدر ايراني في القاهرة ان بهلوي ستحيي الذكري السنوية لوفاة الشاه في مقبرته بأحد مساجد القاهرة الكبري السبت القادم كما اعتادت منذ اكثر من عقدين بمشاركة من شخصيات مصرية صديقة لها وافراد من عائلة الشاه السابق وانصاره.
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ يونايتد برس انترناشونال ان الامبراطورة السابقة ستصل الي القاهرة الجمعة المقبل مع حاشيتها حيث تنزل سنويا في دار ضيافة تابعة للحكومة المصرية.
وتحتفظ الشاهبانو بعلاقات وثيقة مع أرملة الرئيس المصري السابق جيهان السادات وسبق لها ان التقت ايضا بالسيدة المصرية الاولي سوزان مبارك.
وكان الشاه محمد رضا بهلوي دفن في القاهرة بعد وفاته في 27 تموز/يوليو عام 1980 اثر الثورة الاسلامية التي اطاحت بنظامه والتي ادت به الي اللجوء الي عدة بلدان، من بينها مصر.
وكانت مصر الغت يوم السبت الماضي مباراة ودية دولية كان من المقرر ان تجمع الفريقين المصري والإيراني في 20 اب/اغسطس المقبل.
وقال رئيس اتحاد كرة القدم المصري سمير زاهر ان الاتحاد قرر الغاء المباراة الودية لأسباب سياسية بعد توتر العلاقات بين البلدين بسبب فيلم اعدام فرعون .
وأضاف زاهر كنت علي اتصال دائم بوزارة الخارجية طوال الايام العشرة الاخيرة لمتابعة تطورات الموقف الي ان تم حسم الامر بالغاء المباراة حت لا تكون، بشكل او بآخر، سببا في زيادة التوتر بين البلدين .
وهذه ثاني قضية من نوعها تتعلق ببث مواد اعلامية من دون الحصول علي ترخيص حيث تنظر محكمة مصرية حاليا في محاكمة مدير شركة القاهرة للاخبار نادر جوهر المتهم بتزويد فضائيات عربية بصور لمتظاهرين غاضبين وهم يمزقون صورة للرئيس المصري حسني مبارك في مدينة المحلة الكبري في نيسان/أبريل الماضي خلال احتجاج ضد ارتفاع اسعار الخبز.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد