إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الحـريـة لعـارف دليلـة// المنظمة الوطنية لحقوق الإنسـان في سورية

26 منظمة حقوقية عربية ودولية تطالب بحريته
تعرب المنظمات الموقعة على هذا البيان عن بواعث قلقها الشديد حيال الوضع الصحي المتدهور للدكتور عارفدليلة، الذي لا يزال قيد الحجز الانفرادي في الجناح السياسي لسجن دمشق المركزي ( عدرا ) حتى الآن بالرغم من معاناته لفترة طويلة من مشكلات صحية مقلقة  باتت تشكل خطرا جديا على حياته وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 9 أيلول / سبتمبر 2001  ، وخاصة داء السكري واضطراب النظام الوظيفي للقلب ، وتقدمه في السن (66عام ) , علماً أن محكمة أمن الدولة العليا ( محكمة استثنائية ) حكمت عليه في 31 يوليو/تموز 2002 بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بتهم إثارة النعرات الطائفية ، والدعوة إلى عصيان مسلح ، ومنع السلطات منممارسة مهامها ، ونشر معلومات كاذبة، والسعي إلى تغيير الدستور بطرق غيرقانونية!!.
إن المنظمات الموقعة على هذا البيان إذ ترى في استمرار احتجاز د. دليلة في الحبس الانفرادي حتى الآن بالرغم من حالته الصحية المتردية مخالفة صارخة لكافة المواثيق والاتفاقياتالدولية الخاصة بحقوق الإنسان وبشكل خاص المواد من22حتى 24 منالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناءوالخاصة بتوفير الرعاية الطبيةللمسجونين ، وكذا البند السابع من المبادئالأساسية لمعاملة السجناء والتي أصدرتهاالأمم المتحدة في عام 1990 والذي ينص علىضرورة تشجيع الجهود لإلغاء عقوبة الحبسالانفرادي أو الحد من استخدامها، فإنها تطالب الحكومة السورية بضرورة الإفراج الفوري عن الدكتور دليلةنظرالظروفه الصحية بالغة السوء وعدم توفر العنايةالطبية اللازمة لحالته في الجناح السياسي  لسجن دمشق المركزي ، وذلك احتراما لتعهداتها والتزاماتها الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي انضمت إليها .
الحـريـة لعـارف دلـيلة
  المنظمات الموقعة :
. المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية
. الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان (سورية)
. اللجنة العربية لحقوق الإنسان (باريس)
. مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية (السويد)
. البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان(مصر)
. منظمة حقوق الإنسان في سورية –ماف- (سورية)
. الرابطة التونسية لحقوق الإنسان (تونس)
المنظمة العربية للإصلاح الجنائي في سوريا . (سورية)
المركز السوري لمساعدة السجناء . (سورية)
المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة(مصر)     

 مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان (الأردن ) .

المنظمة العربية للإصلاح الجنائي(مصر)
 جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء ( مصر ) .  
الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان (الجزائر) 
الرابطة الليبية لحقوق الإنسان (ليبيا)
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (المغرب)
الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان (لبنان)
 التضامن لحقوق الإنسان الليبية (ليبيا)
الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد)( فلسطين-لبنان)
 الفيدرالية التونسية لمواطني الضفتين (FTCR) (فرنسا )
 جمعية العمال المغاربيين بفرنسا ATMF (فرنسا )
 مركز حمورابي لمراقبة الديمقراطية وحقوق الإنسان (العراق)
 مركز الكواكبي للتحولات الديمقراطية ( تونس ) .
 مؤسسة صوت القانون ( الأردن ) .
 شبكة الديمقراطيين في العالم العربي ( لندن ) .
 رابطة حقوق الإنسان في المغرب العربي – (كندا)
 
خلفية الموضوع :
الدكتور عارف دليلة سجين الرأي الأول في سورية ,اعتقلته أجهزة المخابرات السورية بتاريخ 9 أيلول/ سبتمبر 2001 مع عدد من المدافعين عن الحريات الديمقراطية في سورية بما عرف بقضية ” معتقلي ربيع دمشق”، وتذكر الكثير من  المصادر أنه تعرض للضرب وسوء المعاملة .
 وقد جاء اعتقال الدكتور دليلة على خلفية اهتمامه بالشأن العام ومطالبته بالتغيير السلمي الديمقراطي وبإصلاح اقتصاد البلاد بمحاربة الفساد وهدر المال العام ,ودعواته إلى إطلاق الحريات والعمل من أجل الإصلاح السياسي والاقتصادي.وتميز نشاطهإبان ربيع دمشق  حيث وقع دليلة علىبيان المثقفين  الـ99,وعلى بيان الألف مثقف وعلى جميع البيانات المطالبة بالديمقراطية والإصلاحالسلمي، وكان من أبرز مؤسسين ونشطاء لجان إحياء المجتمع المدني. وعضو الهيئة التأسيسية لمنتدى الحوار الوطني ، وكان أيضا مشاركا ومحاضرا في المنتديات التي تشكلت في سورية مع تولي الرئيس بشار الأسد مقاليد السلطة ، والتي أغلقت فيما بعد ، ومنها محاضرته  الشهيرة التي كانت بعنوان “الاقتصاد السوري ـ المشكلات والحلول” التي ألقاها في منتدى جمال الأتاسي بدمشق في 2 أيلول 2001 .
 وبعد اعتقاله تمت إحالته إلى محكمة أمن الدولة العليا بدمشق ( وهي محكمة غير دستورية وتفتقر للشرعية ولأبسط معايير المحاكمات العادلة) .التي أصدرت في 31 تموز 2002  بحقه حكما جائرا بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة،  بتهمة إثارة النعرات الطائفية، والدعوة إلى عصيان مسلح، ومنع السلطات من ممارسة مهامها، ونشر معلومات كاذبة، والسعي إلى تغيير الدستور بطرق غير قانونية. مع افتقار التهم الموجهة إليه إلى الركن القانوني والركن المادي والركن المعنوي.
ويقضي الدكتور عارف دليلة حكمه في زنزانة منفردة في الجناح الثاني في سجن عدرا المركزي، وهو جناح تديره شعبة الأمن السياسي، وهو يعاني من مشكلات صحية خطيرة تهدد حياته،مشكلات في القلب وأخرى بسبب تبعات مرض السكري ، وقد تدهورت صحة الدكتور عارف دليلة في نيسان 2002 ونقل إلى المستشفى لكنه أعيد ثانية إلى السجن ،  و تدهورت صحته
مرة أخرى عام 2004، وقد قام بالإضراب عن الطعام  عدة مرات احتجاجاً على حبسه الانفرادي وسوء المعاملة الذي يتلقاها حيث بدأ إضراباً عن الطعام في آذار عام 2002 وفي حزيران عام 2004 ، وفي 12 تموز 2005، وفي أيلول عام 2006 ، وفي تموز عام 2007.
ويذكر أن الدكتور عارف دليلة من مواليد محافظة اللاذقية عام 1940، يحمل شهادة الدكتوراه  في الاقتصاد من موسكو ، وكان قد بدأ دليلة مدرساً في جامعة حلب عام 1972 ثم في جامعة دمشق عام 1986 ومن ثم عميداً لكلية الاقتصاد والتجارة في جامعة دمشق ، وعمل كخبير في صندوق التنمية في الكويت في الثمانينات، و أشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتواره، وحاضر في جامعات عربية عديدة ، وصرف من الخدمة في 3/8/1998 من قبل رئيس الوزراء الراحلمحمود الزعبي . و رشح نفسه إلى عضوية مجلس الشعب في الدورة التشريعية1999 عن مدينة دمشق، و كان بيانه الانتخابي بعنوان”الإصلاح التشريعي و الاقتصادي والإداري المهمة الملحة لمجلس الشعب و مبرر وجوده”.
   و للدكتور دليلة الكثير من المؤلفات والدراسات والأبحاث ومنها ( الاقتصاد السياسي، تاريخ الفكر الاقتصادي، النظام العالمي الجديد و إشكالية التخلف و التقدم، أفكار ابن خلدون الاقتصادية، التنمية الاقتصادية والتطور التكنولوجي والنمو  وقائع وأفكار في التخطيط والتنمية في الوطن العربي إلخ” فضلا عن العديد من الكتب التي نقلها إلى العربية مثل قانون السعر والقيمة ، الأنظمة التسليفية المعاصرة، و عشرات الأبحاث والدراسات وأوراق العمل التي قدمها  في مؤتمرات علمية.
 
 
 
 
 
المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق- فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization @ gmail.com   www.nohr-s.org      
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد