إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

أعداد الأسرى الفلسطينيين بين إحصائية بتسيلم والإحصائيات الفلسطينية// محمد أبو علان

“لدينا أكثر من إحدى عشر ألف سجين فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي” رقم يردده الساسة والإعلاميين والجمعيات والمؤسسات المهتمة بموضوع الأسرى على الساحة الفلسطينية، وهو الشيء الوحيد المتوافق عليه بين حكومتي الوطن في الضفة الغربية وقطاع غزة،  وهذا الرقم يفترض أن يكون محدد بالضبط ولا يجوز الحديث عنه بتقديرات، فلدينا من المؤسسات والجمعيات في الوطن والتي تعنى رسمياً بعدد الأسرى ما يكفي.
 
وفي ظل هذا الرقم الفلسطيني التقدير لعدد الأسرى أصدر “مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة” (بتسيلم) تقريراً ورد فيه أن عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بلغ حتى 30 حزيران 2008 (8459) سجين فلسطيني منهم (730) سجين إداري، وهؤلاء السجناء موزعين في مسئولية اعتقالهم ما بين مصلحة السجون الإسرائيلية ومعتقلات جيش الاحتلال الإسرائيلي نفسه، وبين إحصائيات بتسيلم ووزارة شؤون الأسرى وغيرها من الجهات العاملة في موضوع الأسرى هناك ما يقارب ال (3000 ) سجين فلسطيني فرق في الإحصائيات، وهذا رقم غير بسيط في موضوع كهذا، فأي من الجهتين يمكن الاستناد والاعتماد على إحصائياته.
 
ومنذ صدور تقرير بتسيلم هذا لم نسمع أي تعليق أو توضيح من الجهات ذات العلاقة في الأراضي الفلسطينية، ولا من القائمين على الجيش الجرار من الجمعيات والمؤسسات الأهلية بهذا الخصوص، ولا حتى من فصائل العمل الوطني والإسلامي صاحبة الشأن والعلاقة بكل هؤلاء المناضلين خلف القضبان.
 
وعدم التعليق والتوضيح من الجهات ذات العلاقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة قد نفسره في ثلاثة أسباب، أولها إن الأرقام التي يُعلن عنها من قبل مسئولينا ومؤسساتنا أرقام تقديرية ولا تعتمد على إحصاءات رسمية، وإن كانت غير ذلك لماذا لم يوضح هذا الأمر على الفور؟، وإما أن أرقام مؤسسة “بتسيلم” هي الدقيقة، وإما الموضوع نفسه لم يعد ذو أهمية لمعظم ذوي الشأن بالتالي لا تستحق أرقام “بتسليم التعليق من جهتم، وما حديث المعظم عن الموضوع إلا للاستهلاك المحلي والإعلامي فقط، وأهمية التوضيح الفلسطيني لهذه الأرقام نابع من أن مركز بتسيلم أوضح أن هذا العدد وفق معطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومصلحة السجون الإسرائيلية.
 
ويبقى السؤال مفتوحاً كم هو عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟.
فلسطين 23/08/2008
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد