إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

واشنطن: تصريحات المالكى كاذبة!

Inse7aaab(2)نفى البيت الابيض الاثنين التوصل حتى الان الى اتفاق نهائى مع بغداد بشان مستقبل القوات الاميركية فى العراق وذلك بعد قليل من اعلان رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى التوصل الى اتفاق لانهاء التواجد العسكرى الاميركى بحلول عام 2011. وقال المتحدث تونى فراتو فى كروفورد حيث يمضى الرئيس الاميركى اجازة فى مزرعته فى تكساس، ان “المباحثات مستمرة ولم نتوصل بعد الى اتفاق نهائي”.
 
وجاءت تصريحات فراتو بعد اعلان رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى الاثنين فى بغداد ان هناك اتفاقا مع الولايات المتحدة يقضى باستكمال سحب القوات الاميركية من العراق قبل نهاية العام 2011.
 
وصدر بيان الاثنين عن مكتب المالكى ينقل عنه قوله عن الاتفاق الذى يجرى التفاوض بشأنه بين العراق والولايات المتحدة “هناك اتفاق بين الطرفين بعدم وجود اى جندى اجنبى فى العراق بعد عام 2011”.
 
واشار فراتو الى ان القوات العراقية قطعت “خطوات كبيرة” لكنه شدد على ان سحب اى قوات اميركية يتوقف على الظروف على الارض، وليس على الاتفاق على جدول زمنى صعب وسريع للانسحاب.
 
وقال فراتو “نحن متفائلون بان العراق والولايات المتحدة سيتوصلان الى اتفاق مشترك يحدد اهدافا مرنة للقوات الاميركية بحيث يستمر تحقيق النجاح استنادا الى الظروف الميدانية – وافساح المجال للقوات العراقية لتامين الامن لعراق يتمتع بالسيادة”.
 
وكان رئيس الوفد العراقى المفاوض مع واشنطن حول هذا الاتفاق محمد الحاج حمود اعلن الجمعة ان “المفاوضين انجزوا مهمتهم والامر الان يتعلق بالقادة” السياسيين العراقيين.
 
واضاف حمود ان “الرئيس الاميركى جورج بوش وافق على الاتفاق الذى يتضمن 27 فقرة”، والذى ينص على سحب الجنود العراقيين من المدن العراقية بحلول حزيران/يونيو المقبل قبل استكمال الانسحاب فى 2011.
 
ولكن المتحدث باسم البيت الابيض اكد على الاثر ان “المباحثات ما زالت جارية” و”طالما لم تنته فان الامر لم ينته”.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية براين ويتمان ان “الاتفاق لم يكتمل” وان العمل لا يزال جاريا على تحديد التفاصيل.
 
وقال ويتمان ان القوات الاميركية تواصل تسليم المسؤوليات الى قوات الامن العراقية “هذا وسيبقى هدف الولايات المتحدة نقل هذه المسؤوليات لقوات الامن العراقية التى تزداد عددا وقدرة وتجهيزا”.
 
وتتفاوض الحكومتان الاميركية والعراقية على اتفاق ينظم وجود القوات الاميركية فى العراق ما بعد 31 كانون الاول/ديسمبر 2008 تاريخ انتهاء مهلة التفويض الممنوح من الامم المتحدة لهذه القوات.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد