إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

خطايا لاجئ أسمه سليم البيك!!

Khataya
*دمشق- “تفانين”- عن دار “كنعان” في دمشق، صدر للكاتب والصحفي الفلسطيني “سليم البيك”، المقيم في “أبو ظبي” كتاب جديد بعنوان “خطايا لاجئ”
الكتاب عبارة عن مجموعة نصوص نثرية تتناول علاقة اللاجئ بالمكان، اللاجئ الفلسطيني خاصة وعلاقته بالمكان الذي هو، هنا، الجليل بعكاه وحيفاه، وكل قراه مجسّدة بقرية المؤلف وهي ترشيحا. وتأتي هذه العلاقة عبر إحدى الصبايا هناك التي تتماهي، عنده، بهذا الجليل.
أتى العنوان “خطايا لاجئ” من “الخطايا” التي يرتكبها المؤلف في إصراره على حضور الجليل في نصوصه، وهو اللاجئ الذي ولد وعاش بعيدا عن فلسطينه وجليله، فكان حضور الجليل إليه كورق وحبر تعويضا آنيا عن حضوره هو إلى الجليل كروح وجسد.
المجموعة تتألف من تسعة نصوص عن الثيمة ذاتها؛ الجليل وصبية تسكنه، وحالة النوستالجيا التي تنبعث من بين الأسطر.. وقدم الإهداء: “لـِ ترشيحا.. حيث للجليل عروسه”.. وكُتبت الأسطر التالية على الغلاف الخلفي، وهي المأخوذة من أحد نصوصه:
“جميلة كانت/ حين يبتسم الجليل بشفتيها/ وتبكّل قراه خصلاتِ شعرها/ وحين تتناسى على طرقات عكا وحيفا/ قطرات من عطرها/ كيفما اتُفق على موعد الليل/ وكلما اشتهيتَ السجود على كفيها/ وتمريغ أصابعك بنهديها كما يغوص النحّات في الطين/ وكلما انسكبتْ بصوتها في شرايينك/ وحملتْكَ به إليها/ ثم أرجعتك إليك/ فأوجعتك/ كنت تراها جميلة..”
**دار كنعان
باشرت دار كنعان عملها عام 1989 في دمشق، لصاحبها الفلسطيني سعيد البرغوثي، وأصدرت العديد من العناوين بمختلف المواضيع: إبداع، نقد، سينما، مسرح، تراث.. وكذلك العديد من الكتب التنويرية التي تهم القارئ العربي وتفتح له آفاقاً جديدة للمعرفة والحوار، وبعض تلك الكتب مترجم عن الإنكليزية والفرنسية والألمانية.كل ذلك انطلاقاً من حرص الدار على تعزيز إصداراتها بكتب مترجمة عن اللغات المذكورة بما يخدم الحوار والتلاقح الثقافي ويعمل على تجسير العلاقات الثقافية والمعرفية والإنسانية.. ويرفد المشهد الثقافي العربي بشكل عام بمعارف ثقافية أخرى تعزز ثقافة الحوار والتعدد والديمقراطية.. كل ذلك ضمن مشروع ثقافي واسع يتطلّع لدعم المؤسسات الثقافية التي تؤمن بكرامة الإنسان وحقه في الحرية والمعرفة والديمقراطية أينما كان.
وحرصاً من دار كنعان على تمايز إصداراتها اعتمدت العديد من الرموز الثقافية الهامة كهيئة استشارية من ضمنها الروائي الراحل عبد الرحمن منيف، والمسرحي المعروف الراحل سعد الله ونّوس، والناقد فيصل دراج، والباحثين المصريين د. نصر أبو زيد، ود. جابر عصفور.
ومن المفيد الإشارة إلى أن دار كنعان توزّع إصداراتها في المكتبات على امتداد الساحة العربية، وتشارك في كافة معارض الكتاب في الدول العربية وبعض المعارض في الدول الغربية رغم الصعوبات المعروفة التي تطال هذا الجانب.
 
يشار إلى أن مقابلة إذاعية مع سليم البيك، ستجريها الفنانة أمل مرقس في برنامجها “رفع الستار” عن المجموعة الجديدة “خطايا لاجئ” في إذاعة الشمس من الناصرة يوم الجمعة، 22/8 الساعة 11:30 ظهرا، بتوقيت فلسطين.
موقع سليم البيك:
 
بريد دار كنعان: [email protected]
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد