إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

السعودية تعترف بصعوبة إدارة السيولة والسيطرة على التضخم

Saudiii(2)اعترفت السعودية بأنها تواجه صعوبة في إدارة السيولة والسيطرة على التضخم في وقت واحد، ولكنها أشارت إلى أنها ربما تخفض سعر الفائدة القياسي على القروض إذا اقتنعت بأن النظام المالي يفتقر للسيولة. وأوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي «البنك المركزي» أنها ليست واثقة بشأن مدى تأثير السيولة على نسبة التضخم المرتفعة حاليا.
 
وقال الاقتصادي بمؤسسة النقد العربي السعودي فادي العجاجي لوكالة رويترز إن الحكومة عندما ترى أن ثمة حاجة للتدخل ودعم السيولة فإنه لا يعتقد أن ذلك سيجري عن طريق ضخ مباشر للسيولة بل من خلال سعر الفائدة على الريبو والريبو العكسي وتأثيرهما على التحكم في السيولة في النظام المصرفي وإدارته.
 
ولم تخفض المملكة سعر الفائدة على الريبو منذ فبراير/شباط 2007 ويبلغ حاليا 5.5%.
 
وخفضت المملكة سعر الريبو العكسي في الآونة الأخيرة بدلا من سعر الريبو لتفادي رفع نسبة التضخم نتيجة الاقتداء بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي فيما يتعلق بسعر الفائدة بسبب ارتباط الريال السعودي بالدولار.
 
وعن خسائر البورصة السعودية الكبيرة التي شهدتها اليوم وأمس قال العجاجي إنها تعكس القلق بشأن التأثير المحتمل للأزمة المالية العالمية على الاقتصاد السعودي الذي يعتمد بشكل كبير على النفط.
 
وأوضح أن اقتصاد المملكة مفتوح يتأثر بالتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي مما يثير مخاوف المستثمرين.
 
 أرباح كبيرة
 
من جهة أخرى أظهرت نتائج البنوك السعودية الصادرة اليوم نجاح القطاع المصرفي السعودي في تجاوز تداعيات أزمة الائتمان العالمية حيث حققت أرباحا كبيرة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.
 
فقد أعلن بنك الرياض تحقيق أرباح قدرها 2.11 مليار ريال «560.4 مليون دولار».
 
وأكد رئيس مجلس إدارة البنك راشد عبد العزيز الراشد متانة وجودة أصول محفظة قروض البنك مشيدا بثقة مساهمي البنك في أدائه وفي متانة مركزه المالي الذي مكنه من تحقيق هذه النتائج بالرغم من التغيرات والتحديات التي يواجهها القطاع المصرفي عالميا.
 
كما أعلن البنك السعودي الهولندي تحقيق أرباح صافية بلغت 915 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بزيادة نسبتها 68% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وأعلن العضو المنتدب جيف كالفرت أن البنك السعودي الهولندي يتمتع بمركز مالي متين، وعلق بأن تحسن أداء البنك قد ظهر جلياً في كافة أعماله من خلال ارتفاع النمو في أعماله وربحيته.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد