إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

شيخ سوري يرفع الأذان بمصاحبة البيانو في دمشق

Athaaan
خاض الشيخ السوري الشاب عبد الرحمن عبد المولى تجربة لافتة في مجال الانشاد الديني, فبعد ان كانت مرافقة الطقس الانشادي تقتصر على آلات الايقاع ,وبعض آلات التخت الشرقي, قدم مع الموسيقي السوري معن خليفة حفلة انشادية بمصاحبة آلات شرقية وغربية, ورفع الآذان بمصاحبة البيانو.
ويقول عبد المولى: ان التجربة كانت فريدة من نوعها وجميلة والالحان فيها بصمة حديثة”, واضاف: “دائما كنا نسمع الانشاد في شكل تراثي واحد, والذي فعلناه اننا قدمنا كلاما من مستوى رفيع ملحن بطريقة جديدة لآلات شرقية وغربية”.
والشيخ الشاب (من مواليد عام 1980) قادم من عائلة متدينة, فوالده مؤذن جامع عبد الرحمن الصديق في دمشق منذ اربعين عاما. ويشرح عبد المولى انه “قارئ للقرآن منذ 12 عاماً بعد ان تدربت على يدي واحد من كبار المقرئين, وهو الشيخ المرحوم محمد سكر”.
وشارك عبد المولى منشدا في الحفل “الصوفي” الذي اقامته احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية ,2008 الاسبوع الماضي في قصر العظم الاثري في دمشق تحت عنوان “نور على نور”, وقدم فيه مجموعة من اشعار محيي الدين بن عربي وابن الفارض ولحن موسيقى الحفل الموسيقي معن خليفة بحضور آلات العود والكمان والناي والتشيللو والبيانو والغيتار. وانشد في الحفل كل من الشيخ عبد المولى بمشاركة المغنيين ينال طاهر وعماد رمال.
ومن المتعارف عليه في الحفلات التي تقام في قصر العظم, ان بدايتها تنتظر الى ما بعد رفع آذان العشاء في الجامع الاموي القريب. لكن بعد ساعة من انتهاء آذان العشاء, وبعد بدء الحفل الصوفي, رفع الآذان من داخل قصر العظم هذه المرة, بصوت الشيخ عبد المولى وبمصاحبة البيانو خلال انشاد قصيدة “جل الاله” لابن عربي.
وحول تجربته في رفع الآذان بمصاحبة البيانو, يقول الشيخ عبد المولى “في الاماكن المقدسة يفضل ان يرفع الآذان وحيدا, لكني انشدته مع الموسيقى في حفل ديني”, واضاف “وجود آلة البيانو زاد الاذان روحانية, وكل الآلات الموسيقية تعطي روحانية طبعا”.
ولا يخفي عبد المولى وعيه “الكامل” “للخلاف الكبير بين المشايخ والعلماء المسلمين ان كانت الموسيقى تجوز ام لا”, وهذا الخلاف برأيه “جعل غالبية المنشدين يتوقفون عن الانشاد بمرافقة الآلات الموسيقية”.
لكن عبد المولى, وان كان يقدم نفسه “كشيخ مقرئ ومنشد وليس شيخ فتوى”, يقول “بعد تجربتي انا مقتنع جدا بالانشاد مع الالات الموسيقية, لأن الهدف هو ايصال المستمع الى روحانية عالية, والكلام الذي ننشده له تأثير اكبر مع الموسيقى”.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد