إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ليبيا تسحب ارصدتها من سويسرا ردا على قضية نجل القذافي

Arsedaاعلنت ليبيا سحب كل ارصدتها المودعة في المصارف السويسرية واكدت وقف تسليم النفط الى الاتحاد السويسري، وذلك ردا على توقيف نجل الزعيم الليبي معمر القذافي لفترة قصيرة في جنيف في تموز/يوليو.
ونقلت وكالة الانباء الليبية (جانا) عن ‘مصدر مسؤول في وزارة الخارجية’ قوله ان ‘الجماهيرية العظمى قررت وقف تزويد سويسرا بالنفط وسحب الارصدة الليبية المودعة في المصارف السويسرية والتي تقدر بسبعة مليارات دولار’.
وتقرر’ ايضا وقف كل تعاون اقتصادي مع سويسرا’، احتجاجا كما ذكرت الوكالة الليبية، على ‘سوء معاملة شرطة كانتون جنيف للدبلوماسيين ورجال الاعمال الليببين’.
واوقف هنيبعل القذافي وزوجته ألين في 15 تموز/يوليو الماضي في جنيف بعدما اشتكى خادمان لديهما، وهما مغربي وتونسية، من تعرضهما لسوء معاملة على يد الزوجين اللذين انكرا ذلك.
واوضحت الوكالة الليبية ان التدابير المتخذة ستلغى ‘عندما تعرف اسباب وحوافز هذه التصرفات’.
وفي اول رد فعل، قلل رئيس الاتحاد السويسري باسكال كوشبان الجمعة من تداعيات قرار وقف النفط الليبي على الاقتصاد السويسري.
وصرح كوشبان للتلفزيون السويسري الناطق بالالمانية ان ‘الوضع الراهن في اسواق النفط ليس متوترا، فالاسعار تظهر ان هناك ما يكفي من النفط في السوق. اذا لا خطر على سويسرا’.
وكانت طرابلس هددت غداة الافراج عن هنيبعل القذافي وزوجته بوقف تسليم النفط الى سويسرا، واتخذت اجراءات عقابية اقل اهمية ، فتم خفض الرحلات الجوية بين البلدين، وتلقت الشركات السويسرية في ليبيا امرا بالاقفال، وعلق اعطاء تأشيرات دخول الى ليبيا للمواطنين السويسريين.
ومنذ ذلك الحين تنصح وزارة الخارجية السويسرية مواطنيها بعدم زيارة ليبيا.
وهي تنشر على موقعها على الانترنت بيانا فيه ان ليبيا ‘تتخذ تدابير مختلفة بحق حاملي الجنسية السويسرية والشركات السويسرية الموجودة في ليبيا، مثل توقيف مواطنين سويسريين او عرقلة النشاطات التجارية ‘.
واعلنت شركة النفط الليبية ‘تام اويل’ الاربعاء وقف شحنات النفط الى سويسرا.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عصام زناتي لوكالة فرانس برس ‘هذا قرار اتخذته ليبيا وليس تام اويل’.
وقال مدير اتحاد النفط السويسري رولف هارتل لوكالة الانباء السويسرية الاربعاء ان تزويد سويسرا بالنفط لا يتأثر بهذا التدبير، ولن يؤثر القرار على اسعار المحروقات في المحطات.
وتستورد سويسرا سنويا 5.2 مليون طن من النفط الخام الليبي. واذا ما احتسبت كل الحاجات من المنتجات النفطية ومشتقاتها (5.11 مليون طن سنويا)، تشكل هذه الكمية 20% من الحاجات الاجمالية لسويسرا.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد