إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

اجتماعات سرية يحضرها تركي الفيصل وأولمرت فى بريطانيا

Torkeeeذكرت صحيفة صندى تايمز الصادرة الأحد أن مدينة أوكسفورد البريطانية ستستضيف الأسبوع المقبل محادثات سرية بمشاركة عضو بارز من العائلة الملكية السعودية بهدف إحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط. وقالت الصحيفة إن المحادثات الرامية إلى بناء الثقة بين الأعداء القديمين بعيدا عن مرأى ومسمع الجمهور والتى ستراقب تفاعلاتها وزارة الخارجية البريطاية نظمها معهد أبحاث أوكسفورد، المنظمة الخيرية غير الحكومية المتخصصة فى قضايا الأمن.
 
وتوقعت الصحيفة أن يشارك فى المفاوضات الأمير تركى الفيصل الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات السعودي، والمفاوض الفلسطينى نبيل شعث والمدير السابق بوزارة الخارجية الإسرائيلية آلون لئيل، وماتى شيتنبيرغ المستشار لدى الإستخبارات الإسرائيلية ورئيس الوزراء الإسرائيلى المستقيل إيهود أولمرت.
 
واضافت أن المحادثات التى ستستمر ثلاثة أيام تحت عنوان “إحياء مبادرة السلام العربية”، التى كانت طرحتها السعودية عام 2002، ستسعى إلى حقن حياة جديدة بالخطة والتى يعتقد الكثير من الخبراء أنها تمثل أفضل أمل لحل النزاع فى منطقة الشرق الأوسط.
 
وتعرض المبادرة العربية على إسرائيل معاهدة سلام شاملة مع 22 دولة عربية مقابل انسحابها إلى حدود ما قبل العام 1967 حين احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان، واعادت القمة العربية التى استضافتها دمشق مطلع العام الحالى التصديق عليها.
 
واشارت صندى تايمز إلى أن مؤتمر أوكسفورد سيكون بمثابة محادثات تمهيدية متقدمة على تفاهمات أوسلو الفاشلة التى اقرها الفلسطينيون والإسرائيليون عام 1993.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد