إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الجامعات الأمريكية تتفوق على البريطانية كأفضل مؤسسات تعليمية

College
تراجع تصنيف الجامعات البريطانية أمام الجامعات الأمريكية، إلا أن 29 من مؤسساتها التعليمية العالية حافظت على مكانتها ضمن أفضل 200 جامعة.
 
وانخفض عدد الجامعات البريطانية، ضمن أفضل 100 جامعة حسب اللائحة من 19 العام الماضي إلى 17 هذا العام، واستحوذت جامعات أمريكا على ثلث تلك القائمة.
 
واستحوذت الجامعات البريطانية على 29 مكانة في اللائحة، تراجع ترتيب 22 منها عن تصنيف العام الفائت.
 
وفقدت جامعتا أوكسفورد وكمبريدج العريقتان مكانتهما لصالح “هارفارد” و”ييل” الأمريكيتين، فيما تشبثت بعض الجامعات البريطانية بمكانها في لائحة “التايمز للتعليم الأعلى-QS تصنيف الجامعات العالمية” التي نشرتها صحيفة “التايمز.”
 
وحافظت “هارفارد” الأمريكية على مكانتها على رأس القائمة وللعام الخامس على التوالي، ويفوق حجم تمويل منح المؤسسة التعليمية الأمريكية العريقة، إجمالي التمويل السنوي العام لكافة جامعات إنجلترا، بحسب المصدر.
 
وأزاحت جامعة “ييل – Yale“، التي تبوأت الترتيب الثاني في اللائحة، نظيرتيها البريطانيتين – كامبريدج وأوكسفورد – حيث احتلتا المركز الثاني العام الماضي.
 
وتراجعت المؤسستان التعليميتان إلى المرتبة الثالثة والرابعة على التوالي.
 
وحافظت أربعة جامعات بريطانية على مكانتها العام الماضي ضمن العشرة الأفضل، فيما انحدر تصنيف “لندن أمبريال كولدج” من الخامسة إلى السادسة، على نقيض “يونيفيرستي كولدج لندن” التي ارتقت من المرتبة التاسعة إلى السابعة.
 
ويأتي التصنيف وسط صيحات تحذيرية بأنه ما لم ترفع بريطانيا حجم استثماراتها في القطاع، فأن مكانتها المتميزة كوجهة من الدرجة الأولى للتعليم العالي، في خطر جسيم.
 
وانعكس ارتفاع مكانة المؤسسات التعليمية الآسيوية، بتضمين لائحة هذا العام تسع جامعات ضمن الخمسين الأفضل، ثلاثة منها في “هونغ كونغ”.
 
روابط ذات علاقة
الأمم المتحدة: أنظمة التعليم العربية تعزز الخضوع
“مايكروسوفت” تمدد برنامج “الشركاء في التعليم” حتى 2013
ونورد لائحة أفضل عشرة جامعات ضمن تصنيف هذا العام:
 
1-   جامعة هارفارد – الولايات المتحدة
 
2- جامعة ييل – الولايات المتحدة
 
3- جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة
 
4- جامعة أوكسفورد – المملكة المتحدة
 
5- معهد كاليفورنيا للتقنية – الولايات المتحدة
 
6- إمبريال كولدج – المملكة المتحدة
 
7- يونفيرستي كولدج لندن UCL – المملكة المتحدة
 
8- جامعة شيكاغو – الولايات المتحدة
 
9- معهد ماساشوستس للتقنية – الولايات المتحدة
 
 
10- جامعة كولومبيا – الولايات المتحدة
 
ومن المثير للانتباه خلو لائحة أفضل 100 جامعة لهذا العام من أي جامعات في المنطقة، باستثناء إسرائيل حيث جاءت “الجامعة العبرية بالقدس” في المرتبة الـ93.
 
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد