إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

البنك الدولي: مصر ثالث دولة استبدادية في العالم

Istebdad
 أظهر تقرير مؤشر وحدة الاستخبارات الاقتصادية والسياسية بالبنك الدولي أن مصر هي الدولة الثالثة استبداديا من بين 50 دولة في العالم. جاء ترتيب مصر بعد الأردن وموريتانيا. واحتلت مصر المركز 119 بين 167 دولة من حيث النظام السياسي.
 وصف التقرير النظام المصري بأنه شمولي، وأن نظام الحكم فيها شمولي، وان مصر لم تشهد أي تقدم سياسي منذ عام 2006. وأكد التقرير تراجع نسبة المشاركة في العمل العام.
أشار التقرير إلي تدني مستوي الثقافة السياسية لدي أفراد المجتمع المصري, وتوقع التقرير وقوع قلاقل اجتماعية خطيرة خلال الفترة القادمة في مصر.
 وكشف لازاكيكل رئيس الوحدة أن مصر بين 50 دولة ستتأثر بالأزمة المالية العالمية، وأنها ستؤدي إلي تراجع في المسيرة الديمقراطية والحريات. وقال إنه رغم تأثير الأزمة العالمية علي معظم دول العالم الا نها ستكون أكثر تأثيرا علي الأنظمةالضعيفة ديمقراطيا وأن الأزمة ستصب في صالح الأسواق الواعدة.
 توقع كيكل زيادة تدخل الدول في إدارة الاقتصاد، وارتفاع فرص منتجات القطاع العام في الأسواق، وتوقع اتساع رقعة الأنظمة المنجذبة نحو نموذج الصين الاقتصادي الذي حقق نجاحا ملموسا رغم اتصافه بأنه نظام شمولي. وأشار كيكل إلي تأثر ثقة الشعوب في برامج دول الغرب الاقتصادية وهو ما سينسحب علي الثقة في الأنظمة السياسية و قال إن أكثر شعوب العالم تأثرا هم سكان الشرق الأوسط والدول التي لم تطبق الديمقراطية والحرية بشكل كامل.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد