غضب في الامارات من 'تشكيك' حماس بـ'احتلال ايران للجزر الثلاث'

0
اثارت تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق حول الجزر المتنازع عليها بين دولة الامارات وايران، (ابو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى)، غضبا عارما في دولة الامارات العربية المتحدة. وطالبت دولة الامارات ابو مرزوق بتوضيحات حول تصريحاته لصحيفة ‘الراية’ القطرية، والتي ‘شكك فيها بالاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث’.
وقالت المصادر ان الاوساط السياسية في دولة الامارات مستاءة جدا من تصريحات ابو مرزوق، مؤكدة في الوقت نفسه على حقها في هذه الجزر.
وافردت جريدة ‘الخليج’ الإماراتية وعلى صفحتها الأولى مقالا هاجمت فيه بشدة موسى أبومرزوق إثر تصريحاته.
وعلمت ‘القدس العربي’ ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اتصل هاتفيا بمكتب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان امير دولة الامارات وحاول توضيح تصريحات ابو مرزوق والاعتذار عنها.
وقال مسؤول اماراتي لـ’القدس العربي’، ‘ان تصريحات ابو مرزوق تركت انزعاجا كبيرا، حيث ان الامارات لم تتوقع هذا الموقف من حركة حماس التي تقوم بمحاربة الاحتلال الاسرائيلي بينما لا تعترف بالاحتلال الايراني للجزر’.
وكان ابو مرزوق اكد في حوار اجرته معه صحيفة ‘الراية’ القطرية بـ’أن الغمز واللمز على الموقف الإيراني لا يخدم القضية الفلسطينية’، وأعرب عن استغرابه مما يثار من قضايا ضد إيران، ضاربا المثل بقضية الجزر التي حصلت في عهد الشاه، ولم تثر في عهده بل أثيرت في عهد الإدارة الحالية.
وتساءل أبو مرزوق عن ‘الأسباب التي تدفع إلى إثارة قضية الجزر في الوقت الحالي. ورأى أن تغير الموقف الإيراني يقف وراء ذلك، مطالبا بضرورة أن يكون هناك وضوح في هذه المسألة، وشدد على ضرورة ‘عدم تحويل العداوة من إسرائيل إلى إيران’.
وكانت إيران قد أعلنت مطلع آب (أغسطس) الجاري عن افتتاحها لمكتبين إداريين في جزيرة أبوموسى، والمتنازع عليها بين طهران والامارات منذ عام 1971.
 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.