إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

محامون سعوديون يعلنون الاضراب عن الطعام تضامنا مع سجناء الرأي

Isla7قرر محامو سجناء دعاة الإصلاح الدستوري والمجتمع المدني في السعودية الدخول في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي الخميس والجمعة القادمين 6 و7 تشرين الثاني (نوفمبر) وذلك ‘احتجاجاً على انتهاك حقوق المعتقلين وعموم السجناء في المملكة العربية السعودية، الذين حرموا مما أوجبه نظام الإجراءات الجزائية’ حسبما جاء في بيان لهم حصلت ‘القدس العربي’ على نسخة منه.
وقال الموقعون على البيان ‘لما استنفدت اللجنة وسعها في حصول موكليها على مطالبهم الأساسية التي كفلها نظام الإجراءات الجزائية قررنا الدخول في اضراب عن الطعام’.
وطالب البيان أن ‘تكون هيئة التحقيق والادعاء العام هي المشرفة على التحقيق، والحق في توكيل محام يحضر مرحلتي التحقيق والمحاكمة ، والمعاملة بما يحفظ كرامة السجين وعدم إيذائه نفسياً أو جسدياً، وعدم ممارسة أي نوع من أنواع التعذيب ضده ، و إبلاغ المتهم بسبب القبض عليه و التهمه الموجهة له رسمياً، و ألا يتجاوز الحبس الانفرادي شهرين’.
ودعا البيان إلى ضرورة’ ألا يتجاوز الحبس الاحتياطي الستة أشهر، و أن يحول المتهم إلى محاكمة عادلة و علنية أو يطلق سراحه بعد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي، و حق السجين في الزيارة سواء من الأهل أو المحامي أو الأصدقاء’.
ومن بين السجناء من تيار العدل والشورى وحقوق الإنسان (الإصلاح الدستوري والمجتمع المدني)، الذين اعلن المضربون عن الطعام تضامنهم معهم هم ‘متروك الفالح، المحامي سليمان بن إبراهيم الرشودي، المحامي الدكتور موسى بن محمد القرني، البروفسور عبدالرحمن بن محمد الشميري، الدكتور عبدالعزيز سليمان الخريجي، سيف الدين بن فيصل الشريف، فهد الصخري القرشي، عبدالرحمن بن صديق، الدكتور سعود بن محمد الهاشمي، علي بن خصيفان القرني، منصور بن سالم العوذة’.
واضاف البيان ‘حيث أن الإضراب لمصلحة مشروعة جائز في الشريعة الإسلامية، وبما هو تعبير سلمي راقٍ، والأدلة الشرعية عليه متوافرة، وقد استجاب بعض الحقوقيين والناشطين (الذين سوف يتم الإعلان عن أسمائهم في وقت لاحق) للدخول في هذا الإضراب’.
وقال البيان ان ‘باب المشاركة فيه مُشْرَع لكل ذوي الضمير الحي من الناشطين والمواطنين على حد سواء، تضامناً مع كافة المعتقلين المنتهكة حقوقهم في السجون السعودية’.
والمضربون عن الطعام من فرق الدفاع الموقعون على البيان التضامني مع السجناء:
أيمن محمد الراشد، سعود أحمد الدغيثر، أ.د.عبدالكريم يوسف الخضر، د.عبدالرحمن حامد الحامد،عبد الله محمد الزهراني، عبد المحسن بن علي العياشي
فهد عبدالعزيز العريني، فوزان محسن الحربي، د. محمد فهد القحطاني، مهنا بن محمد الفالح، ناصر بن سالم العوذة، هاشم عبد الله الرفاعي، وليد سامي أبو الخير.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد