إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

برلمانية عراقية: غالبية المعتقلات احتُجزن بدلا عن ذويهن

Iraqi Women(1)
أكدت شذى العبوسي، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي عن “جبهة التوافق”، أنه توجد ثلاث عشرة امرأة عراقية معتقلة لدى القوات الامريكية، وأنّ اللجنة خصصت لهن محامين لمتابعة قضاياهم وإحالتها إلى القضاء العراقي. وقالت العبوسي “يوجد هناك في سجن النساء لدى القوات العراقية 100 امرأة فقط، وفي سجن الطوبجي هناك ما بين 25 إلى 30 فتاة من الأحداث، هذا مجمل ما هو موجود في السجون العراقية، أما في المحافظات فيتراوح عددهن من 2 إلى 10 في أقصى الحالات، ففي محافظة ديالى توجد 10 نساء”.
وشددت البرلمانية العبوسي على أنّ اعتقال النساء نيابة عن المشتبه بهم، كالأخ أو الابن أو الزوج أو غير ذلك “لا يجوز”، لانّ هناك فقرة في الدستور العراقي تقول إنّ العقوبة تكون شخصية ولا يجوز اعتقال شخص نيابة عن شخص آخر، “وهذا ما أكدناه في المؤتمر الذي أقامته وزارة شؤون المرأة والذي يوضح عدم اعتقال النساء بدلاً من الرجال، وأنّ ذلك يتعارض مع القوانين الدولية التي صادق عليها العراق”. وتساءلت العبوسي “كيف يتم اعتقال النساء بهكذا تهم؟”.
وأشارت النائب العراقية إلى أنّ اغلب النساء المعتقلات لدى القوات الامريكية تم اعتقالهن لهذا السبب.
وعن عدم تطبيق قانون العفو العام على هؤلاء النسوة؛ أوضحت العبوسي قائلة “لقد كنا قبل فترة في اجتماع مع مجلس القضاء الأعلى وبحضور وزير العدل ولجنة الأمن والدفاع ولجنة حقوق الإنسان من أجل متابعة هذه الملفات، وطالبنا بتشكيل لجنة من أجل تسريع إطلاق سراح هؤلاء، حيث أنّ هذه من المعوقات، كما أنّ مجلس القضاء الأعلى أصدر حكماً في ذلك ولكن التأخير هو في وزارة العدل”، حسب توضيحها.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد