إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

المغرب والطاقة النووية

المغرب والطاقة النوويةنورالدين علوش
مقدمة: المغرب من البلدان النامية التي تعاني خصاصا مهملا في المجال الطاقي. فالمغرب لا يتوفر على البترول ولا على الغاز , الشئ الذي يحتم على المغرب الاتجاه نحو الطاقة النوية للاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة.
المغرب والكهرباء
بالرغم من استخدام المغرب الطاقات المتجدة فلم سيتطع تلبية حاجياته من الطاقة, نظرا للطلب المتزايد على الطاقة من طرف السكان والمقاولات.
فالوضع الطاقي متردي بالمغرب لان المغرب ليس دولة بترولية او غازية ؛فبالرغم من المجهوذات المبذولة لسد الخصاص الطاقي الا ان ذلك لا يكفي لسد الحاجيات من الطاقة. الشئ الذي يحتم على المغرب التفكير بجدية بالطاقة النووية لانها السبيل الوحيد لانتاج الكهرباء وسد الخصاص الطاقي المهول. لا ينقص المغرب الا الارادة السياسية فالمغرب يتوفر على الاطر والامكانت لتشييد مفاعل نووي بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة النووية .
لماذا لا يستفيد المغرب من الدول الرائدة في الطاقة النووية السلمية ؟
ولماذا يحرم نفسه من ايجابيات الطاقة النووية السلمية؟
المغرب في صراع مع الزمن لمواجه الخصاص الطاقي . ندعو الى السرعة في اتخاد القرار فالاجيال الاتية لن تغفر لنا .مالم نجد حلا استراتيجيا للطاقة.
 
 
المغرب وتحلية المياه
بالاضافة الى المشاكل الطاقية يعاني المغرب من قلة المياه؛ نظرا للطلب المتزايد على الماء من طرف السكان والمقاولات.
فالدراسات الاسترايجية تخبرنا بان الحروب القادمة لن تكون اديولوجية بل ستكون على الماء وهناك الكثير من الدول التي بدات تفكر مليا في مشكل الماء واتخدت كافة الاحتياطات لتفادي مشكل ندرة الماء؛ اما المغرب فلا يزال يعاني من قلة المياء والكثير من الاحياء والدوواوير لا ترتبط بشبكة الماء الصالح للشرب ونرى الناس يبحثون عن الماء لمسافات بعيدة ..مع ذلك لم يفكر المغرب استرتتيجيا لمشكل الماء بل لجأ الى الحلول الترقيعية التي لن تغني ولن تسمن من جوع
 
فليس امام المغرب الا الطاقة النووية لتحلية المياه والتغلب على المشكلة بصفة نهائية.المغرب يتوفر على سواحل في المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط تبلغ 3500كلمتر .
فلماذا يحرم المغرب نفسم من تقنية تحلية المياه بالطاقة النووية ؟
ولماذا لا يفكر استراتيجيا وليس عبر الحلول الترقيعية ؟
اقول الامر يحتاج الى اردة سياسية قوية تدفع بالمغرب للانخراط في الطاقة النووية السلمية وهناك الكثير من الدول الرائدة في هذا المجال من الممكن الاستفادة منها .
خاتمة : هناك الكثير من التحديات التي تواجه المغرب في مسيرته التقدمية وخاصة التحدي الطاقي فالمغرب ليس امامه الا الخيار النووي للتغلب على مصاعبه الطاقية والمائية.
نورالدين علوش-المغرب
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد