إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الملتقى الدولي لحق العودة للشعب الفلسطيني

الملتقى الدولي لحق العودة للشعب الفلسطيني

دمشق /  زياد ابوشاويش

يفتتح غداً الأحد 23 / 11 / 2008 في قاعة الأمويين بقصر المؤتمرات على تمام الساعة الحادية عشر صباحاً الملتقى الدولي لحق العودة الذي تشارك فيه 54 دولة عربية وأجنبية ويحضره أربعة آلاف وخمسماءة مشارك من مختلف أنحاء العالم على رأسهم السيد مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، وكان من المفترض أن يحضر الملتقى المناضل العالمي المعروف نيلسون مانديلا لولا ظروفه الصحية، كما سيشارك عشرات الشخصيات الاعتبارية والمثقفين وأنصار القضية الفلسطينية حيث يستمر الملتقى لمدة يومين تجري خلالهما عشرات الندوات والمحاضرات، كما تتدارس مجموعة اللجان المشكلة أفضل الوسائل والسبل لشرح أبعاد القضية الفلسطينية مجسدة في حق العودة للرأي العام العالمي المأخوذ بأضاليل إسرائيل وتلفيقاتها حول هذا العنوان بالذات.

إن عشرات المنظمات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني من فلسطين وكافة الدول العربية وفي مقدمها المؤتمر القومي العربي والإسلامي ولجان حق العودة الفلسطينية ومنظمات أوروبية ومتوسطية ستكون في غمرة نشاط الملتقى وستساهم في صياغة بيانه النهائي ولجان عمله الدائمة.

جدير بالاذكر أن الحركة الصهيونية العالمية مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل عملت جاهدة من أجل ثني بعض الشخصيات عن حضور المؤتمر كما قامت بالتحريض عليه.

المؤتمر ينعقد تحت شعار ” العودة حق ” باعتباره أحد الثوابت الفلسطينية والعربية التي لا مجال للتنازل عنها أو المساومة عليها، وهي نقيض فكرة التوسع والاستيطان الصهيونية التي ترتكز أساساً على الخرافة الصهيونية بوجود أرض بلا شعب لشعب بلا أرض وبالوعد الإلهي الخرافي والكاذب لليهود في فلسطين، وأن هذا الحق يجب أن يبقى الشعار الناظم لكل نشاط المقاومة الفلسطينية كما العربية تجاه فلسطين ومن أجل تحريرها.

وفي مؤتمر الإعلان عن بدء العد العكسي لعقد الملتقى قامت اللجنة التحضيرية بعقد مؤتمر صحفي في المركز الثقافي العربي بمخيم اليرموك يوم 18 / 11 شرحت فيه كل الجوانب المتعلقة بأعمال المؤتمر مركزة على ضرورة استنباط وسائل مستنيرة وعالمية من أجل توسيع دائرة المؤيدين لحق العودة في العالم، كما شددت على تشكيل لجان العمل والنشاط في أربعة أرجاء الأرض دفاعاً عن حق الشعب الفلسطيني في وطنه وأرضه واعتبار هذا الملتقى جزءاً من نشاط الذكرى الستين للنكبة كما أنه يترافق مع اليوم العالمي لنصرة القضية الفلسطينية بقرار الأمم المتحدة الصادر عام 1977 وعشية الذكرى الستين أيضاً للإعلان العالمي لحقوق الانسان الذي نص بوضوح لا لبس فيه على حق العودة لكل فرد انتزع من أرضه بالقوة كما يترافق مع موعد القرار 194 القاضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم.

وفيما يخص برنامج الملتقى فقد أكدت اللجنة التحضيرية ورئاسة الملتقى على الأمور التالية/

حفل الافتتاح ويتحدث فيه ممثلوا قارات العالم الخمسة وقيادات فلسطينية وعربية عديدة.

وبعدها سيتم عقد عدد من المحاضرات لأصحاب الإختصاص و22 ندوة يرأسها بعض أبرز المشاركين في الملتقى ويشارك فيها ما يقارب ال 170 باحث وباحثة ومختصاً ومناضلاً بخلاف ورش العمل التي تشرف عليها هيئات ومنظمات واتحادات وخبراء كما تعقد المعارض الفنية والندوات الشعرية وغيرها من الأنشطة الثقافية والفنية على هامش الملتقى وسيكون بعضها في أماكن خارج مكان الانعقاد.

سيتم في هذا الملتقى تكريم شخصيات وطنية فلسطينية ورموز تاريخية قدمت لفلسطين ولشعبها خدمات مميزة ونضالات تمثل نموذجاً يحتذى.

سيتم بالتزامن مع عقد الملتقى افتتاح موقع الكتروني له كما سيجري تغطية نشاطات الملتقى عبر الناطق الاعلامي للملتقى وقد تم تحديد مهمات الاشراف والمتابعة لكل أعضاء اللجنة التحضيرية كما اتخذت كافة الاجراءات الإدارية والفنية والأمنية لانجاح سير أعمال الملتقى وللوصول للهدف الذي وضع من جانب اللجنة المنظمة، وقد قدمت اللجنة في نهاية مؤتمرها الصحفي الشكر والتقدير للجمهورية العربية السورية قيادة وشعباً على استضافتها للملتقى وتحملها كافة المسئوليات المتعلقة بتأمين المكان وكافة الخدمات المرافقة لعقده. ولمعرفة الدول المشاركة في الملتقى نضع بين ايديكم أسماءها بالترتيب الأبجدي :

أذربيجان – الأردن – أسبانيا – استراليا- اسكتلندا – الإمارات العربية المتحدة – أوكرانيا- ألمانيا –– ايرلندا – باكستان – البحرين – بريطانيا – بلجيكا- بولندا– تركيا- تشيكيا – تونس – الجزائر – جنوب أفريقيا – الدنمارك – روسيا– السعودية – سلوفاكيا – السودان – سوريا – السويد – سويسرا – صربيا – الصومال – العراق – عُمان – فرنسا – فلسطين – فنزويلا – فنلندا – قطر – كشمير- كوبا – الكويت – لبنان – ليبيا- مالي – ماليزيا- مصر – الصين- المغرب – موريتانيا – النرويج – النمسا – نيجيريا – الهند – هولندا – الولايات المتحدة الأمريكية – اليمن – اليونان .

زياد ابوشاويش

[email protected]

يتبع

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد