إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

تناقضات الحركة الاسلامية المغربية

تناقضات الحركة الاسلامية المغربيةنورالدين علوش
مقدمة : بالرغم من جماهيرية الحركة الاسلا مية المغربية ونفوذها السياسي الا انها مازالت تعاني من الكثير من التناقضات وهوة كبيرة بين الخطاب والممارسة.
تحديدات مفاهيمية
 
 
– مفهوم الحركة الإسلامية
يعرف البديل الحضاري الحركة السلامية باعتبارها طليعة الأمة في معركة التغيير وصاحبة مشروع مجتمعي ..وهي مطالبة بانجاز مهمتين : – تتحدد المهمة الأولى في العمل على إيجاد الوعي بضرورة التغيير عند تيار غالب من الشعب المغربي ، وتتحدد المهمة الثانية في قيادة هذا التيار الغالب في معركة التغيير .
 
من هذا المنظور يعتبر البديل الحضاري أن مهمة التغيير منوطة بالأمة وليست بالنخب …وأن دور النخب هو المساهمة في توفير شروط التغيير .
 
من جانب اخر ، يعتبر البديل الحضاري أن الحركة الاسلامية لا تمثل الإسلام وإنما هي اجتهاد في دائرة الإسلام تعبر عن وجهة نظر تستند إلى المرجعية الإسلامية.*
 
*مكونات العمل الاسلامي : حركة البديل الحضاري وحركة الاصلاح والتوحيد والحركة من اجل الامة والعدل والاحسان
تناقضات الحركة الاسلامية المغربية
– بالرغم من الخطاب الاخلاقي الذي تتاسس عليه الحركة الاسلامية المغربية , لم تستطع الحركة الاسلامية المغربية ان تنقل خطابها الاخلاقي من الجلسات الخاصة والضيقة الى الفضاء العام والى الناس جمعيا ؛ الحركة الاسلامية لها تعامل مع اخوانها واخر مع الناس العاديين , بمعنى اخر تكيل بمكيالين عار على الحركة الاسلامية المغربية فماذا نقول على الاحزاب الاخرى العلمانية اذا كانت الحركة الاسلامية تتعامل بازدواجية مع الناس وحتى بين الحركات الاسلامية هناك تمييز بين من ينتمي الى البديل الحضاري او الى العدل والاحسان او الى الاصلاح والتوحيد.
الحركة الاسلامية تدعو الى التعاون فلماذا العدل والاحسان لاتساند الاخوة السياسيين المعتقلين المعتصم والركالة عن البديل الحضاري والمرواني والسريتي عن حزب الامة والعبادلة عن العدالة والتنمية ؟
– * الحركة الاسلامية المغربية وكثرة الاتهامات : لم تنج الحركات الاسلامية المغربية من الاتهامات والاتهامات المتبادلة ؛ فلازال حركة الاصلاح والتوحيد تتهم البديل الحضارب بالتشيع سواء بين انصارها او في الفضاء الالكتورني عن طريق بعض المواقع والمنتديات المقربة منها , وبالمقابل نجد البدي الحضاي يتهم الاصلاح والتوحيد بالعمالة للنظام .
اما العدل والاحسان فهي لازالت تتهم البديل الحضاري بالتخلي عن المرجعية الاسلامية والتقرب من اليسار نفس الشيء ينطبق على العلاقة بين العدل والاحسان والاصلاح والتوحيد اذ لازالت الاتهامات هي التي توجه الفعل الاسلامي الحركي..
 
* الحركة الاسلامية المغربية تدعو الى الديمقراطية وتمارس الاستبداد : على سبل المثال لازالت العدل والاحسان تحتكر العمل الطلابي وتنمع الفصائل الاخرى من الدخول الى الاتحاد الوطني للمغرب وتمارس الاقصاء ضد الفصائل اليسارية والاسلامية على السواء.
بالاضافة الى منع البديل الحضاري من مجلس التنسيق الاسلامي ومحاولة حرمانه من الحضور الى المؤتمر القومى الاسلامي من طرفالعدل والاحسان انا لاننسى التاريخ ايها* الاخوة الافاضل
 
* الحركة الاسلامية تدعو الى الدفاع عن الشعب لكن لانجدها في محطات النضال على سبيل المثال في تنسيقيلات مناهضة ارتفاع الاسعار ؟
اين الحركة الاسلامية المغربية من نضالات الشعب المغربي؟
واين هي من الفياضانات ؟ وماذا قدمت للشعب المغربي غير المواعظ ؟
وماذا حققت العدالة والتنمية للشعب المغربي ؟
اين القياديون الاسلاميون لماذا لايتواصلون مع الشعب المغربي ويقولون
 
 
الحقيقة كل الحقيقة ؟
* الحركة الاسلامية والزهد: اشبعتنا الحركة الاسلامية المغربية حديثا عن الزهد فلنا الحق في السؤال عن احوال قيادة الحركة الاسلامية المغربية ؛ الشيخ عبد السلام يااسين في ارقى احياء الرباط وبرلمانيوا العدالة والتنمية هم كذلك يسكنون الاحياء الراقية ونتسائل اين هم منخلاق الشيخ الشهيد احمد ياسين الذي لم يغير مسكنه وبقي مع الناس بالرغم من سيطرة حماس على البرلمان والحكومة فشتان بينا وبينهم .
اين هم من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم؟
* الحركة الاسلامية المغربية اشبعتنا حديثا حول العمل الجماعي والوحدة والجماعة, لكن حينما يتعلق الامر بتوحيد العمل الاسلامي نبدأ نسمع عن الاجتهادات والاختلاف في التنزيل ؛ القاعدة في الحركة الاسلامية المغربية مع الوحدة لكن القيادة لا تريد الوحدة حفاظا على مصالحها .
يا اهل الحركة الاسلامية المغربية التاريخ لن يرحمنا فهل من مجيب ؟
 
خاتمة : الحركة الاسلامية المغربية قطعت شوطا كبيرا في مسارها السياسي لكن لازال امامها الكثير لتفعله ولازالت هوة كبيرة بين الخطاب والواقع.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد