إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

واشنطن تحذر حماس والغرب يدعو لـ"وقف العنف"

واشنطن تحذر حماس والغرب يدعو لـ"وقف العنف"حضت الولايات المتحدة اسرائيل السبت على تجنب ايقاع ضحايا مدنيين فى غاراتها ضد حركة حماس فى قطاع غزة محذرة حماس بوجوب وقف هجماتها الصاروخية على اسرائيل “اذا كانت تريد ان يتوقف العنف”. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومى فى البيت الابيض غوردن جوندرو ان “الولايات المتحدة تحض اسرائيل على تجنب ايقاع ضحايا مدنيين عند استهدافها حركة حماس فى قطاع غزة”.
 
واضاف فى بيان من واكو “تكساس، جنوب” القريبة من مزرعة آل بوش حيث يقضى الرئيس الاميركى جورج بوش عطلة اعياد نهاية السنة ان “الهجمات الصاروخية التى لا تكف حركة حماس عن شنها ضد اسرائيل يجب ان تتوقف حتى يتوقف العنف”.
 
وتابع انه “على حماس ان تضع حدا لانشطتها الارهابية اذا كانت تريد ان تؤدى دورا فى مستقبل الشعب الفلسطيني”.
 
واعلنت بريطانيا انها “قلقة للغاية” اثر الغارات التى شنها الطيران الحربى الاسرائيلى على قطاع غزة السبت داعية الحكومة الاسرائيلية الى “اقصى درجات ضبط النفس”، ومطالبة بوقف “فوري” لاطلاق الصواريخ من غزة على اسرائيل.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية “نحن قلقون للغاية حيال الانباء التى تفيد بوقوع قتلى وجرحى فى عداد السكان المدنيين الابرياء فى قطاع غزة جراء الضربات الاسرائيلية”.
 
واضاف ان “الطريقة الوحيدة للوصول الى سلام دائم فى غزة هى عبر الوسائل السلمية. مع تفهمنا لواجب الحكومة الاسرائيلية فى الدفاع عن شعبها، فاننا ندعوها الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس لتجنب سقوط ضحايا مدنيين آخرين”.
 
وتابع “ندعو كذلك الناشطين فى قطاع غزة الى وقف فورى لكل هجماتهم الصاروخية على اسرائيل”.
 
وفى باريس طالب الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى السبت بـ”وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلى على غزة فورا”، فى بيان صادر عن قصر الاليزيه.
 
وجاء فى البيان ان “رئيس الجمهورية يعبر عن قلقه البالغ حيال تصعيد العنف فى جنوب اسرائيل وفى قطاع غزة ويدين بشدة الاستفزازات غير المسؤولة التى قادت الى هذا الوضع، وكذلك استخدام القوة بصورة غير متناسبة”.
 
وتابع البيان ان “رئيس الجمهورية يأسف للخسائر المدنية الطائلة ويقدم تعازيه للضحايا الابرياء ولعائلاتهم”.
 
وجاء فى البيان ايضا ان ساركوزى الذى يتولى حتى نهاية كانون الاول/ ديسمبر الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبى “يطالب بوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والقصف الاسرائيلى على غزة فورا ويدعو الاطراف الى ضبط النفس” كما “يذكر بان لا حل عسكريا فى غزة ويدعو الى اقرار هدنة دائمة”.
 
ومن جهته دعا خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى إلى وقف فورى لإطلاق النار فى قطاع غزة السبت.
 
وقال متحدث باسمه “نشعر بقلق بالغ من جراء الأحداث فى غزة. ندعو إلى وقف فورى لإطلاق النار ونحث الجميع على ضبط النفس لأقصى درجة”.
 
وبدورها دعت روسيا السبت اسرائيل الى وقف “العملية الواسعة النطاق” ضد غزة وحركة حماس الى وقف عمليات اطلاق الصواريخ على الاراضى الاسرائيلية، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية.
 
وجاء فى بيان الخارجية “ان موسكو ترى من الضرورى ان تتوقف فورا العمليات الواسعة النطاق ضد غزة التى تسببت حتى الان بسقوط العديد من الضحايا والحقت معاناة بالشعب الفلسطيني”.
 
وتابع “ندعو فى الوقت نفسه قيادة حماس لوقف اطلاق الصواريخ على الاراضى الاسرائيلية”.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد