الرئيسيةأرشيف - غير مصنفبيريز : إسرائيل لن تخرج لـ حرب ضد إيران وحدها

بيريز : إسرائيل لن تخرج لـ حرب ضد إيران وحدها

بيريز : إسرائيل لن تخرج لـ حرب ضد إيران وحدهاقال الرئيس الإسرائيلى “شيمون بيريز” إنه يحظر على إسرائيل العمل وحدها في مواجهة الخطر الإيراني، وأن بلاده لن تأخذ على كاهلها المشكلة الإيرانية وحدها.. “فإذا خرجت إلى حرب وحدك فإنك ستبقى وحيداً”. وخلال مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي، أضاف بيريز: “النظام في إيران يواجه وضعاً صعباً للغاية؛ وبالإمكان استغلال ذلك لصالح الغرب”.
 
 
وعلى صعيد متصل، قال بيريز إنه لا يخشى من نية الرئيس الأمريكي الجديد “باراك أوباما” إجراء حوار مع حركة حماس وإيران، وأنه لا يعتقد أن حماس وإيران ستستجيبان للنية بالتحدث معه، فأهدافهما مختلفة عن أهداف أوباما لأنه يريد بناء السلام وهما تريدان الدمار والحرب.
 
وعلى صعيد متصل، زعم بيريز أن حماس منيت بضربة رادعة.. “لكن من يعتقد أننا نفعل كل ما نريده فإنه لا يعرف العالم ولا يدرك أن ثمة قيود على القوة. فخلال ثلاثة أسابيع من العملية العسكرية فى غزة فعلنا أموراً ليست أقل مما فعلته الولايات المتحدة في العراق خلال خمس سنوات.. لكن الأمريكيين أقوى منا ولديهم سلاح ومال أكثر”.
 
وأضاف: “ينبغي الالتفات أيضاً إلى أن حزب الله لم يخرج للقتال هذه المرة.. لماذا ؟ لأنهم تلقوا ضربة منا ولم يعرفوا كيف يجيبون على سؤال اللبنانيين لماذا فعلتم ذلك وتسببتم بمقتل آلاف المواطنين”.
 
وحول عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين الكبير والدمار الهائل الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، قال بيريز: “الدمار والموت يؤلماني، لكني مقتنع أنه لم يكن أمام إسرائيل خيار.
 
أولمرت يقترح على عباس تقسيماً للقدس:
ومن جهة أخرى، كشف تقرير لمنظمة “إراميم” الإسرائيلية غير الحكومية أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت اقترح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن يتم تقسيم القدس المحتلة وفقاً لخطوط تشبه إلى حد كبير الخطوط التي اقترحها الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون عام 2000.
 
ونقل التقرير- بحسب صحيفة هاآرتس- عن عدد من المصادر أن نص اقتراح أولمرت إلى عباس يقول ان الأحياء اليهودية ستكون تحت السيادة الإسرائيلية والأحياء العربية ستكون تحت السيادة الفلسطينية والحوض التاريخي والبلدة القديمة ستخضع لإدارة نظام خاص سيضم ممثلين عن الجهات ذات الصلة وسيتم الحفاظ على حرية الدخول إلى الأماكن المقدسة.
 
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات