الرئيسيةأرشيف - غير مصنفبعد عاصفة من الانتقادات.. "فيس بوك" يتراجع عن شروطه الجديدة

بعد عاصفة من الانتقادات.. "فيس بوك" يتراجع عن شروطه الجديدة

بعد عاصفة من الانتقادات.. "فيس بوك" يتراجع عن شروطه الجديدةتحت وطأة احتجاج عشرات الآلاف من المشتركين، قال موقع “فيسبوك” الأربعاء إنه سيعود، وفي الوقت الراهن، للعمل بشروط الخدمة السابقة المتعلقة ببيانات المستخدمين. ونشر موقع العلاقات الاجتماعية في الإنترنت رسالة مقتضبة في صفحته الرئيسية لإعلام المشتركين بقراره العودة بالعمل بسياسته السابقة حول “شروط الاستخدام” ، مشيراً إلى أن ذلك الإجراء سيستمر “حتى حل القضايا التي أثارها المشتركون.”
 
ويتيح الموقع لمشتركيه فتح ملفات شخصية والتواصل مع مستخدمين آخرين عبر روابط مشتركة، وتحميل وتبادل الصور الشخصية، ويعد أكبر مواقع العلاقات الاجتماعية، بمشتركين بلغ عددهم أكثر من 150 مليون مشترك.
 
ووجد أكثر المواقع الاجتماعية شعبية في الإنترنت، نفسه وسط معركة بشأن حقوق المحتوى، بعد إعلانه في مطلع الشهر الحالي، عن شروط خدمة جديدة تمنحه، وبصفة دائمة، اكتساب حقوق البيانات والصور الشخصية لمستخدميه، حتى بعد إغلاق حسابهم في الموقع.
 
وانهالت احتجاجات المشتركين منذ إشارة “كونسيومريست”، موقع يقدم استشارات للمستهلكين، مؤخراً إلى تغيير الموقع لشروط الاستخدام، بحذف جملة لا تخول الموقع حق المطالبة بأي حقوق في المحتويات الأصلية التي قام المشتركون بتجميعها، بعد إغلاق حسابهم بصفة نهائية.
 
واستبدلها بجملة: “يمكن للمستخدم حذف محتوياته من الموقع في أي وقت يشاء، إلا إنك تقر بحق الشركة في إمكانية الاحتفاظ بنسخ من محتويات المستخدم الموجودة في الأرشيف.”
 
 وحذر موقع “كونسيومريست” مشتركي “فيسبوك” قائلاً: “تأكد من عدم تحميل محتويات قد لا تشعر بالارتياح بمنح حقوقها للأبد، لأنها ستكون من حق فيسبوك الآن.”
 
 ودافع الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربير، آنذاك عن التعديلات في شروط الخدمة فقال إنها تعكس بصورة أفضل الطريقة التي يستخدم بها الموقع.
 
وأضاف أن هذه التغييرات أدخلت للتأكد من عدم اختفاء كل التعليقات وكل الرسائل الإلكترونية التي بعث بها مستخدم ما – قرر فيما بعد إغلاق حسابه – إلى حساب مستخدم آخر.
 
 
وتابع زوكربيرج قائلاً: “إن الصيغة المقبلة ستكون ثمرة مراجعة عميقة مقارنة مع الصيغة الحالية، وستعكس المبادئ التي عرضتها أمس، والتي تخص الطريقة التي ينبغي أن يعتمدها المستخدمون لتبادل بياناتهم والتحكم فيها، وستكون الصيغة واضحة ومكتوبة باللغة التي سيفهمها الجميع.”
 
وقال الناطق باسم الشركة، باري شنيت، في مدونته، إن الشركة تعكف حالياً على إعادة صياغة “شروط الاستخدام” بلغة مبسطة تحدد حقوق الموقع بشكل أوضح.
 
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات