الرئيسيةأرشيف - غير مصنفشاشة رمضان : الدراما السورية والمصرية في الطليعة والأردنية خجولة!

شاشة رمضان : الدراما السورية والمصرية في الطليعة والأردنية خجولة!

تشهد الدراما بأنواعها المختلفة تنافساً ظاهراً بين المسلسلات السورية والمصرية على القنوات الفضائية العربية خلال شهر رمضان المبارك، كذلك تتميز المسلسلات الأردنية بتخصصها في الدراما البدوية، بينما خلت القنوات من الدراما اللبنانية.
 
 
 
سورية
 
 
 
أدرجت قناة «سورية» مجموعة من المسلسلات الدرامية السورية ضمن دورتها الخاصة بشهر رمضان المبارك وهي: «شتاء ساخن»، اجتماعي بوليسي، تأليف فؤاد حميرة، إخراج فراس دهني، بطولة: عباس النوري، باسم ياخور، عبد الرحمن أبو القاسم، عبد الحكيم قطيفان، جلال شموط، سحر فوزي، رنا الأبيض، سامية الجزائري.
 
يتمحور المسلسل حول جريمة قتل يذهب ضحيتها بائع مجوهرات مع ابنه وينفذها وكيل، صاحب ورشة صناعية صغيرة، بالتعاون مع جاره تاجر بقالة. تسلط الأحداث الضوء على الظواهر الاستثنائية كعملية «الرتق» التي تجريها بعض الفتيات، إضافة إلى ظاهرة تحول الجنس.
 
 
 
«طريق النحل» دراما اجتماعية، تأليف عبد المجيد حيدر، إخراج أحمد ابراهيم أحمد، بطولة: نسرين طافش، سلوم حداد، قمر خلف، صباح الجزائري، خالد تاجا، عبد الهادي صباغ.
 
 
 
يعالج المسلسل قضية أسرة يقتل عميدها وتضيع زوجته الجميلة بين مطامع أخيه ومطامع أهل الضيعة، فتضطرّ للعمل كخادمة في المنازل بعدما تنتقل إلى دمشق، إلا أنها تتعرض للإغتصاب في أحد المنازل عندها تتحول إلى امرأة قاتلة دفاعاً عن شرفها، انتقاماً منها تدسّ أسرة القتيل ذهب في جيبها وتدّعي أنها سرقتها وتسلمها للشرطة. هكذا تتحول القضية من دفاع عن الشرف إلى قضية سرقة.
 
«سفر الحجارة»، تأليف هاني السعدي، إخراج يوسف رزق، بطولة: وائل رمضان، نادين، نضال سيجري، ربى السعدي، روعة ياسين، ليلى سمور.
 
يتناول المسلسل واقع المقاومة الوطنية الفلسطينية وتضحياتها ونضالها ضد الاحتلال الاسرائيلي ومعاناة الشعب الفلسطيني من قتل وحصار، من خلال أسرة فلسطينية تعيش في القدس وتتألف من أم محمود الأرملة وأبنائها الخمسة.
 
 
 
«إذاعة فيتامين»، كوميدي، تأليف موفق مسعود، إخراج شادي العلي، بطولة: عبد المنعم عمايري، نضال سيجري، شكران مرتجى، ندين تحسين بك، أحمد الزين، ديمة قندلفت.
 
 
 
تدور الأحداث في «إذاعة فيتامين»، وهي إذاعة خاصة وتتميّز كل حلقة بمواضيع مختلفة عن الأخرى.
 
 
 
«قلوب صغيرة»، اجتماعي، يعكس هموم الطفولة المشردة، تأليف ريما فليحان، إخراج عمار رضوان، بطولة: سلوم حداد، يارا صبري، منى واصف، أمل عرفة، ليلى جبر.
 
«أعقل المجانين3»، تاريخي كوميدي، تأليف عبد الغني حمزة، إخراج نذير عواد، بطولة: اندريه سكاف، نضال سيجري، زهير رمضان، صفاء سلطان، لينا حوارنة.
 
 
 
يتناول المسلسل قصة الفقيه والعلامة وهب بن عمر الصيرفي الملقب بالبهلول الذي أبى أن يتكبر فتزهّد في داره المتواضعة وتصدّى ببلاهته تلك للخليفة وراح يصحح له مساراته، فأحبه الخليفة وقرّبه منه لدرجة أنه كان يطلبه في أشد الأزمات مستخدماً إياه كمفرج للهم ومستفيداً من الحكمة التي كان ينطق بها بهلول وعجز عنها قاضي قضاته.
 
 
 
«سحابة صيف»، بطولة: بسام كوسا، سلوم حداد، نادين، سلمى المصري.
 
 
 
تبدأ الأحداث عام 2005 وتنتهي في حرب تموز 2006 على لبنان، كذلك تسلط الضوء على مدينة دمشق بكل تشكيلاتها الاجتماعية الطارئة والمتغيرة.
 
 
 
المؤسسة اللبنانية للإرسال
 
 
 
تعرض المؤسسة اللبنانية للإرسال مسلسلات مصرية ثلاثة: «ليالي» تأليف أيمن سلامة، إخراج أحمد شفيق، بطولة: زينة، عمار شلق، صلاح عبد الله، ماغي أبو غصن، رولا شامية، عزت أبو عوف، سوسن بدر ويوسف الشريف ومن الكويت عبد الإمام عبد الله.
 
 
 
تدور أحداثه حول فتاة تعيش في الاسكندرية وترتبط بعلاقة عاطفية مع أحد زملائها في الجامعة، لكن والدها يقف عقبة في طريق حبها فتهرب إلى القاهرة لتبدأ رحلتها في عالم الفن.
 
 
 
«ابن الأرندلي»، تأليف وليد يوسف، إخراج السورية رشا شربتجي، بطولة النجم يحيى الفخراني الذي يجسد شخصيّة محامٍ يلعب دائماً على الثغرات الموجودة في القانون ليخلِّص زبائنه وعملاءه من العقوبة. يشارك في البطولة: وفاء عامر، دلال عبد العزيز، معالي زايد.
 
 
 
«أفراح إبليس»، تأليف الكاتب محمد صفاء عامر، إخراج سامي محمد علي، بطولة: جمال سليمان، عبلة كامل، ريهام عبد الغفور، أحمد سعيد عبد الغني.
 
 
 
يتمحور المسلسل حول همّام، طاغية ينافس بجبروته الحاج زهران للسيطرة على منطقة في صعيد مصر بمساعدة إبنه الأكبر المحامي كمال ويصل إلى أهدافه بقتل حتى أقرب الناس إليه.
 
 
 
على مستوى الدراما السورية تعرض المؤسسة اللبنانية للإرسال مسلسل «قاع المدينة»، قصة وسيناريو وحوار محمد العاص، إخراج سمير حسين، بطولة: أيمن زيدان، جيني إسبر، خالد تاجا ومنى واصف.
 
 
 
يهدف المسلسل إلى تكريس القيم الإيجابية في الحياة تمهيداً لنبذ الشرور وتجنّبها، وذلك بأسلوب درامي جذاب بعيد عن المباشرة والخطابة، كذلك يعكس صورة عن الفقراء في قالب إنساني نفسي.
 
 
 
«راعية الوضحا» و{العنود»، مسلسلان بدويان يتألف كل منهما من 15 حلقة.
 
 
 
«راعية الوضحا» (الغريبة) تأليف محمد البطوش، إخراج حسن أبو شعيرة، بطولة: عبير عيسى، محمد العبادي، حابس العبادي، حسن الشاعر، عاكف نجم.
 
 
 
يحكي المسلسل قصة عزايم بنت راكان «راعية الوضحا»، إمرأة بدوية ذات كبرياء، خبرت عادات البدو وتقاليدهم في بيت والدها الشيخ الذي ساد القبائل وتعمّقت معرفتها بعد زواجها من «عرار إبن رميح»، ثم صقلتها الأمومة عندما أنجبت فارسين «رميح» و{زناد».
 
في أثناء غزو قبيلة «الرجاد» الكبيرة على قبيلتها يقتل زوجها عرار وابنها رميح في حين تجهل مصير ابنها زناد، عندها تخرج عزايم للبحث عنه عله وقع أسيراً بيد القبيلة الغازية.
 
 
 
«العنود»، تأليف محمد البطوش، إخراج أحمد دعيبس، بطولة نجم الدراما البدويّة ياسر المصري في دور الفارس الشهم «صقر»، الذي يواجه التحدّيات التي تعيق حبّه لإبنة شيخ القبيلة، الجميلة «العنود» (مارغو حداد).
 
 
 
المستقبل
 
 
 
تعرض قناة «المستقبل» مسلسلات مصرية ثلاثة هي: «علشان ما ليش غيرك»، تجسد فيه الفنانة إلهام شاهين شخصية «منيرة» التي تنقلب حياتها رأساً على عقب بعد اكتشافها خيانة زوجها لها (رياض الخولي).
 
 
 
«حرب الجواسيس» قصة صالح مرسي، سيناريو وحوار بشير الديك، إخراج نادر جلال، بطولة هشام سليم ومنة شلبي وباسم ياخور وشريف سلامة. تدور الأحداث أثناء حرب الاستنزاف عقب نكسة 1967، عندما تكتشف سامية فهمي، صحافية مرموقة، أثناء سفرها إلى إيطاليا أن المخابرات الاسرائيلية جندت حبيبها للعمل لحسابها وتعمل على تجنيدها أيضاً. عندها تلجأ إلى المخابرات المصرية وتعمل لصالحها لكشف شبكة المتعاملين مع العدو.
 
 
 
«ما تخافوش» بطولة الفنان نور الشريف الذي يجسّد شخصية «مكرم»، رجل أعمال ناجح يملك 51% من قناة «الشعلة» الفضائية التي حوّلها منبراً لمحاربة الفساد وكشف المتنفذين الكبار الذين يتحكمون بمصير البشر.
 
 
 
الجديد
 
 
 
من جهته يعرض تلفزيون «الجديد» مسلسلات سورية ثلاثة: «طريق النحل»، «الدّوامة»، اقتبس القصة الراحل ممدوح عدوان عن رواية «الضغينة والهوى» للروائي فواز حداد، إخراج المثنى صبح، بطولة: أيمن زيدان، سلوم حداد، منى واصف، باسل خياط.
 
 
 
يرصد المسلسل جوانب من حياة السوريين بعد الإستقلال أي في نهاية الأربعينيات ومطلع الخمسينيات من القرن العشرين ومحاولات السيطرة على ثروات المنطقة.
 
 
 
«بيت جدي 2»، هو امتداد للجزء الأول، إخراج أياد نحاس، بطولة بسام كوسا، سامر المصري ووفاء موصللي.
 
 
 
كذلك يقدم تلفزيون الجديد مسلسلين مصريين هما: الباطنية وكريمة كريمة.
 
 
 
المنار
 
 
 
يعرض تلفزيون «المنار» مسلسلات سورية ثلاثة هي: «بيت جدي 2» ، «باب الحارة 4» والمسلسل الكوميدي «أعقل المجانين3» أو «بهلول 3»، إلى جانب المسلسل الإيراني المدبلج «النبي يوسف» الذي يتناول بشكل إبداعي واحترافي السيرة العطرة لنبي الله يوسف عليه السلام، ويعرض أهم الأحداث والمواقف التاريخية التي مرّ بها.
 
 
 
يشارك في المسلسل نخبة مميزة من الممثلين الإيرانيين المبدعين، إخراج فرج الله سلحشور ويتألف من 45 حلقة.
 
 
 
نايل
 
 
 
للمرة الأولى تتحول قنوات «نايل دراما» و{نايل لايف» و{نايل كوميدي» إلى شاشات عرض لمسلسلات رمضان، بعدما تخصصت «نايل دراما» بعرض المسلسلات خلال شهر رمضان في العام الماضي إضافة إلى قناة «دراما رمضان» التي سيتم اطلاقها مرة ثانية.
 
يعرض على قناة «نايل لايف»: «علشان ماليش غيرك»، «هانم بنت باشا» لحنان ترك، «قاتل بلا أجر» لحسين فهمي وفاروق الفيشاوي، «الباطنية» لصلاح السعدني.
 
 
 
يعرض على قناة «نايل دراما»: «خاص جداً» ليسرا، «تاجر السعادة» لخالد صالح، «حرب الجواسيس»، «صدق وعده»، «ابن الأرندلى» ليحيى الفخرانى، «الرحايا حجر القلوب» لنور الشريف، «قانون المراغي» لخالد الصاوي، «بشرى سارة» لميرفت أمين.
 
 
 
أما قناة «نايل كوميدي» فتعرض: «ونيس وأحفاده»، «العمدة هانم»، «كريمة كريمة».
 
 
 
الليبية
 
 
 
خصصت القناة الفضائية الليبية كوكبة من الأعمال الدرامية المتنوعة هي: «قلوب صغيرة». «عطر النار»، تاريخي بدوي معاصر، إخراج بسام المصري صاحب مسلسلي «نمر بن عدوان» و{عودة أبو تايه».
 
 
 
يلقي المسلسل الأضواء على فترة تعتبر من أهم مراحل التاريخ العربي الحديث، شهدت خلالها بلاد الشام صراع نفوذ بين القوى الكبرى، تجلّت فصوله في مدينة الكرك الأردنية عندما أرسل ابراهيم باشا جيشاً لاحتلال المنطقة وتصدى له أهلها في قصة بطولية سجلتها صفحات التاريخ.
 
 
المسلسل الاردني «كلمة ونص»، كوميدي من بطولة موسى حجازين وحسين طبيشات ومحمود صايمه.
 
 
 
«ثورة عبد الجليل»، إخراج أنور السعودي عن نص للكاتب محمود الزيودي، بطولة ياسر المصري، اشرف طلفاح، ماهر خماش، جوليات عواد.
 
 
 
يتناول المسلسل سيرة عبد الجليل سيف النصر زعيم أول ثورة في المغرب العربي ضد الحكم التركي ويستوحي البيئة الاجتماعية الليبية الغنية بالتنوع.
 
 
 
« نفوس ضعيفة»، تأليف محمد مروان قاووق، إخراج محمد الشيخ نجيب. بطولة: كاريس بشار، عبد المنعم عمايري، سلمى المصري، أسعد فضة، صباح جزائري.
 
 
 
الحياة
 
 
 
تقدم قناة «الحياة» الفضائية مسلسلات: «تاجر السعادة» تدور أحداثه حول الشيخ مصباح (خالد صالح) يعمل عواداً ويعتمد أهل حارته عليه في حلّ مشاكلهم على الرغم من أنه كفيف.
 
 
 
«عبودة ماركة مسجلة»، بطولة: سامح حسين، مظهر ابو النجا، عزت أبو عوف. تتمحور الأحداث حول عبود، شاب يتعرض لصعوبات جمة وفجأة يكتشف أن لدية ثروة كبيرة.
 
 
 
كذلك تعرض «أبو ضحكة جنان»، «حرب الجواسيس»، «ما تخافوش»، «ليالي»، «عصابة بابا وماما»، «المصراوية 2».
 
 
 
المحور
 
 
 
ادرجت قناة «المحور» ضمن دورتها المسلسلات التالية: «الباطنية». «قاتل بلا أجر». «المصراوية 2. « الاشرار»، قصة الدكتور عمرو عبد السميع، سيناريو وحوار مصطفى ابراهيم، إخراج أحمد صقر، بطولة: مجدي كامل، لقاء الخميسي، حسن حسني، محمد الشقنقيري، فتوح أحمد.
 
 
 
يلقي المسلسل الأضواء على الضغوط التي كان يمارسها السياسيون الذين يطلق عليهم لقب «مراكز القوى» في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي من خلال الصحافي الفاسد صبري عكاشة (مجدي كامل) الذي يكلّف بالعمل في إحدى المؤسسات الصحافية بهدف تغيير أسلوبها وإخضاعها لرغبات الحكومة. كذلك يلقي المسلسل الضوء على كواليس الصحافة المصرية في تلك الفترة الهامة والخطيرة من تاريخ مصر.
 
 
 
«بيت العيلة»، كوميدي، قصة عمرو سمير عاطف، سيناريو ورشة كتابة أشرف عليها وائل حمدي، إخراج محسن أحمد في أول تجربة تلفزيونية له، بطولة: هالة فاخر، شيرين، رزان مغربي، إيمان سيد، حسن عبد الفتاح.
 
 
 
تدور أحداث المسلسل في بيت العائلة الذي فتح أبوابه مجدداً أمام شقيقات أربع بعد فشلهن في حياتهن الزوجية ورحيل الأب والأم، وتعكس نظرة المجتمع لهن، فيما يجسد الفنان حسن عبد الفتاح شخصية الرجل الوحيد المقيم في البيت ويؤدي دور «عبد الستار» الجنايني.
 
 
 
شام
 
 
 
تعرض قناة «شام» أكثر من 16 مسلسلاً بعضها حصري وبعضها الآخر سيعرض بالتزامن مع القنوات الأخرى، بينها تسعة مسلسلات سورية على راسها: «رجال الحسم»، تأليف فايز بشير، إخراج نجدة أنزور. يتناول المسلسل الذي بلغت كلفته الانتاجية نحو 2،5 مليون دولار، أجواء الفساد والجريمة التي تحيط بالعاملين في جهاز الموساد الإسرائيلي ويسلط الضوء على الأبعاد النفسية الإجرامية التي تحملها هذه الشخصيات وانعكاس ذلك على عدالة القضية.
 
 
 
«تحت المدارس»، لا يبتعد فيه المخرج محمد الشيخ نجيب عن عالم الجاسوسية، لكن هذه المرة في إطار اجتماعي من خلال شبكات التهريب والتجسس التي تمتد إلى الخادمات الأجنبيات في بيوت الأثرياء، كاشفاً الهوة بين مجتمع أرستقراطي فاحش الثراء وآخر بسيط يزداد فقراً.
 
 
 
كذلك تعرض «زمن العار»، «قاع المدينة»، «إذاعة فيتامين»، «شيء من الخوف»، «عن الخوف والعزلة».
 
وللدراما المصرية نصيب أيضا من بينها: «حرب الجواسيس»، «ما تخافوش»، «ابن الأرندلي»، «الأدهم»، «علشان مليش غيرك».
 
 
 
من جهتها تعرض القناة السورية «دنيا»: «الدوامة»، «آخر أيام الحب»، «صبايا»، «عن الخوف والعزلة»، «بقعة ضوء جزء7»، «أفراح إبليس».
 
 
 
كذلك تعرض قناة «المشرق» (أورينت): «قلوب صغيرة»، «طريق النحل»، «بيت جدي2»، «سحابة صيف»، «الدوامة».
اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات