إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الإمارات تدعو مواطنيها لاستخدام الجوازات لزيارة السعودية بعد منع الأخيرة الهويات

الإمارات تدعو مواطنيها لاستخدام الجوازات لزيارة السعودية بعد منع الأخيرة الهوياتطلبت وزارة الخارجية الاماراتية من الاماراتيين الراغبين في السفر للسعودية، أو عبور الأراضي السعودية برا إلى دول مجلس التعاون “استخدام جوازات سفرهم بدلا عن بطاقات الهوية”، بعد قرار الرياض وقف عبور الاماراتيين ببطاقة الهوية. وقال السفير سلطان النعيمى، مدير الادارة القنصلية بوزارة الخارجية الاماراتية، “في ضوء قرار السعودية بوقف العمل ببطاقات الهوية بين البلدين وحرصا من الوزارة علي تسهيل تنقل مواطني الدولة ، فان الوزارة تهيب بالمواطنين الذين يرغبون في السفر إلى المملكة او المرور عبر اراضيها برا لدول مجلس التعاون ، استخدام جوازات سفرهم”.
 
 
 
وإلى حدود ما قبل هذا القرار كان موطنو الإمارات مثل باقي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي يتنقلون ببطاقات الهوية في سياق الإجراءات التي اتخذت لتسهيل عملية الاندماج بين دول مجلس التعاون. واعتبر محللون القرار السعودي بمثابة الانتكاسة لمساعي الاندماج الخليجي.
 
 
 
وتأتي الاجراءات الاماراتية الاستثنائية بعد قرار اتخذته السعودية بإيقاف العمل بالتنقل ببطاقة الهوية بحجة ان تصميم الهوية يحمل خارطة لدولة الامارات لا تتطابق مع الاتفاقية الموقعة بين ابوظبي والرياض.
 
 
 
وأعلنت السعودية نهاية الاسبوع الماضي أنها أوقفت التنقل بينها وبين الإمارات بالبطاقة الشخصية مبررة قرارها بـ”أن الخارطة التي تظهر على بطاقة الهوية الوطنية لمواطني الإمارات لا تتفق مع اتفاقية تعيين الحدود بين السعودية والإمارات الموقعة عام 1974″.
 
 
 
وأضاف النعيمي، في تصريح صحفي السبت ان ” الوزارة أصدرت تعليمات لسفارة الامارات في الرياض وقنصليتها في جده باصدار وثائق عودة خاصة للمواطنين الذين وصلوا برا عبر الأراضي السعودية والموجودين حاليا في المملكة ولا يحملون جوازات سفر خاصة بهم لتمكينهم من العودة إلى الإمارات”.
 
 
 
وأشار النعيمي إلى أن ” تعليمات مماثلة صدرت لسفارات الامارات في دول مجلس التعاون الخليجي باصدار وثائق عودة خاصة للمواطنين الذين لايحملون جوازات سفر خاصة بهم والموجودين في هذه الدول ووصلوها برا عبر الاراضي السعودية”.
 
 
 
ولم يوضح المصدر الاماراتي اذا ما كانت الامارات ستقوم بمعاملة السعوديين بالمثل وتطلب منهم دخول اراضيها بجوازات السفر.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد