إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الامارات تحتجز سفينة تحمل اسلحة كورية شمالية الى ايران

الامارات تحتجز سفينة تحمل اسلحة كورية شمالية الى ايرانقال دبلوماسيون غربيون الجمعة ان دولة الامارات العربية المتحدة احتجزت شحنة سلاح كورية شمالية كانت في طريقها الى ايران فيما كان سيعد خرقا لحظر تفرضه الامم المتحدة على صادرات السلاح من كوريا الشمالية. واضافوا ان من بين الاسلحة التي صودرت في 14 اغسطس اب راجمات صواريخ واجهزة تفجير وذخيرة لقذائف صاروخية.
 
 
 
وهذه السفينة التي يطلق عليها اسم ايه ان ال-استراليا مملوكة لاستراليا وكانت ترفع علم جزر البهاما.
 
 
 
وصرح دبلوماسيون بان دولة الامارات ابلغت الحادث الذي وقع قبل اسبوعين للجنة العقوبات بشأن كوريا الشمالية في مجلس الامن الدولي. وبعثت اللجنة رسائل الى طهران وبيونجيانج في 25 اغسطس اب تخطرهما بضبط الاسلحة وطالبتهما برد في غضون 15 يوما.
 
 
 
وقال دبلوماسي شريطة عدم نشر اسمه “بناء على الخبرة السابقة..لا نتوقع ردا مفصلا جدا”.
 
 
 
وقال الدبلوماسيون ان الشركة الاسترالية التي صوردت سفينتها يديرها تكتل تجاري فرنسي وان عملية التصدير الفعلية رتب لها مكتب شركة ايطالية في شنغهاي.ولم يذكر الدبلوماسيون اسم اي من الشركتين المتورطتين. وقال دبلوماسي ان”الشحنة كانت مصنفة بشكل خادع .
 
 
 
“بيان الشحنة كان يقول ان السفينة تحمل معدات للتنقيب عن النفط. ولكن عند فتحها تجد تلك الاسلحة”.
 
 
 
وصرح دبلوماسيون بان كلا من كوريا الشمالية وايران خرقتا على مايبدو قرار مجلس الامن الدولي 1874 الذي يحظر كل صادرات السلاح من كوريا الشمالية ويجيز للدول تفتيش السفن المريبة ومصادرة وتدمير الاشياء المحظورة.
 
 
 
وفرض هذا القرار بعد التجربة النووية الثانية التي اجرتها كوريا الشمالية في مايو ايار. وفرض المجلس عقوبات على بيونجيانج بعد تجربتها الاولى في اكتوبر تشرين الاول عام 2006 ولكن لم تطبق هذه الاجراءات قط وذلك بصفة اساسية لعدم ابداء الصين اهتماما بتنفيذها.
 
 
 
وصرح دبلوماسيون بان ضبطية دولة الامارات التي تمت على اساس تقارير لمخابراتها نجاح دبلوماسي لنظام العقوبات التي تم تعزيزها ضد كوريا الشمالية وهناك امال بان يردع اي محاولات اخرى للتملص من العقوبات.
 
 
 
وعوقبت طهران ايضا بثلاث جولات من عقوبات الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي الذي تخشى الدول الغربية من انه يهدف الى انتاج اسلحة نووية. وتقول ايران انه برنامج نووي سلمي لتوليد الكهرباء
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد