إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ليبيا أول دولة اسلامية تحتفل السبت بأول أيام الفطر وسط جدل حول موعد العيد

ليبيا أول دولة اسلامية تحتفل السبت بأول أيام الفطر وسط جدل حول موعد العيدتحتفل ليبيا السبت 19-9-2009، بأول ايام عيد الفطر السعيد وسط جدل يظهر للمرة الأولى في البلاد حول مشروعية العيد.فلأول مرة، خرج العلماء والفقهاء في ليبيا ليشككوا في مشروعية العيد وكيف تكون هي الدولة الاسلامية الوحيدة التي تحتفل بهذا اليوم. إذ انتقد الدكتور حمزة ابو فارس، وهو داعية اسلامي ليبي، عبر برنامج في الفضائية الليبية مشروعية السبت اول ايام العيد.
 
 
 
وانضم اليه عضو لجنة الافتاء في ليبيا الاستاذ الدكتور عمر مولود عبد الحميد أستاذ الدراسات بجامعة الزاوية فيما كان لافتا غياب أي عضو من أعضاء لجنة الافتاء على مستوى ليبيا المشكلة بقرار اللجنة الشعبية العامة عن ندوة أقامها التلفزيون الليبي في هذا الشأن.
وكان مركز الاستشعار عن بعد بليبيا وهو المختص بالعلوم الفلكية قد اصدر بيانا منذ 3 ايام، حدد فيه السبت الموافق 19 سبتمبر أول أيام عيد الفطر السعيد.
وتوقع تجمع يضم عددا من الجمعيات والمراصد الفلكية العربية، في بيان فلكي موحد أصدروه مؤخرا، أن يكون يوم غد (الأحد) الموافق 20 سبتمبر (أيلول) أول أيام عيد الفطر للعام الهجري 1430، حسب إحداثيات مكة المكرمة.
وأشارت الجمعيات الفلكية الموقعة على البيان إلى أن رؤية الهلال بالعين المجردة ستكون ممكنة، لكنها فضلت استخدام وسيلة مساعدة بصرية كالمنظار أو التلسكوب، موضحة أن الهلال سيغرب في تمام الساعة 6.37 مساء.
ودعت المحكمة العليا السعودية الأسبوع الماضي إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم السبت الموافق 29 رمضان، الموافق 20 سبتمبر 2009.
وكانت السعودية دعت للمرة الأولى هذا العام عبر بيان رسمي صادر عن المحكمة العليا إلى تحري أهلة الشهور باستخدام المناظير ووسائل الرصد الحديثة للمرة الأولى في تاريخها، إلى جانب الرؤية بالعين المجردة.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد