إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مصادر: إسرائيل تستعد لاحتمال حدوث تسونامي

Tsonameذكرت مصادر اخبارية اسرائيلية أن إسرائيل تستعد لاحتمال حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط وستبدأ الشهر المقبل تركيب محطات لرصد مستوى مياه البحر  والتحذير في حال حدوث هذه الظاهرة الطبيعية الخطيرة. وعقدت اللجنة المؤلفة من ممثلي جميع الوزارات في الحكومة الإسرائيلية اجتماعا الشهر الماضي جرى خلاله التداول في ضرورة الاستعداد لاحتمال وقوع هزات أرضية، ووفقا للمعلومات التي تم استعراضها خلال الاجتماع فإن منطقة البحر المتوسط هي ثاني أخطر منطقة في العالم معرضة لحدوث تسونامي فيها.
ويذكر أن التسونامي هي ظاهرة طبيعية يرتفع فيها مستوى سطح البحر وتصل الموجات العاتية المرتفعة إلى الشواطئ نتيجة حدوث هزات أرضية في قاع البحر.
وتقرر في أعقاب التسونامي المأساوي الذي وقع في شرق آسيا قبل خمس سنوات وأدى إلى مقتل زهاء 300 ألف شخص، زيادة الاستعدادات العالمية لمواجهة مثل هذه الظاهرة كما تقرر تنشيط لجنة خبراء من دول حوض المتوسط لبلورة الاستعدادات.
 
وتقرر في إسرائيل أن تركز على معالجة هذا الموضوع مديرية العلوم البحرية والبرية التابعة لوزارة البنى التحتية وأن تستعين بأبحاث معهد دراسات البحار والبحيرات في إسرائيل.
وتبين من المعلومات التي استمعت إليها اللجنة الوزارية أن ربع أحداث التسونامي التي وقعت في التاريخ كانت في البحر المتوسط، وأن نصف أحداث التسونامي التي وقعت في منطقة إسرائيل كانت في أعقاب تحركات الأرض الناجمة عن هزات أرضية كان مركزها في منطقة البحر الميت.
وأضافت هذه المعلومات أن التسونامي الأخير وقع قبل ست سنوات قبالة سواحل الجزائر وحدث بعد هزة أرضية ضعيفة لكنها تسببت بإلحاق أضرار بنحو مائة زورق.
ووقع قبل مائة عام تسونامي كبير في منطقة جزيرة صقليا الايطالية وأدى إلى مقتل الآلاف ، فيما تشير المعلومات العلمية إلى أن تسونامي قوي يقع في منطقة البحر المتوسط مرة كل 120 عاما.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد