إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

استقالة المصرى جمال هلال كبير المستشارين السياسيين لـ«أوباما»

Jamal(14)أعلن المترجم الخاص للرئيس الأمريكى باراك أوباما، كبير المستشارين السياسيين فى البيت الأبيض، جمال هلال، تركه العمل فى الإدارة الأمريكية، والتفرغ لتأسيس مكتب خاص لتقديم الخدمات الاستشارية. وقالت قناة «سى. إن. إن»، فى تقرير مطول عن هلال، إنه أول مصرى – أمريكى يشغل هذا المنصب، وأنه الوحيد فى تاريخ مترجمى وزارة الخارجية والبيت الأبيض، الذى انتقل من العمل اللغوى إلى الاستشارات السياسية للبيت الأبيض، منذ عام ١٩٩٦.
 
أضافت القناة: «إن هلال ساعد الولايات المتحدة كثيراً بخبرته، خلال الحرب على العراق، وبين إسرائيل ولبنان، كما كان شريكاً رئيسياً فى المحادثات بين أمريكا والأطراف الفلسطينية والإسرائيلية، وبذل مجهوداً كبيراً فى التوفيق بين وجهات النظر لدى الأطراف الثلاثة، خلال مؤتمرات مدريد وأوسلو ومحادثات كامب ديفيد عام ٢٠٠٠».
 
من جانبه، علق «هلال» على قراره ترك الحكومة الأمريكية بأن «العمل مع الرؤساء الأمريكيين كان شرفاً كبيراً، لكن كل شىء يجب أن تكون له نهاية لتبدأ بداية جديدة»، ورفض الإدلاء بأى تصريحات أخرى،
 
فيما نقلت الصحف العربية عنه أنه كان لسان الرئيس الأمريكى فى كثير من المحادثات، ونقل عنه قرارات تاريخية غيرت مجرى الأحداث وقادت إلى حروب ومفاوضات سلام، وله مع كل رئيس ذكريات خاصة وأسرار وعلاقة تخرج عن الإطار المهنى إلى نطاق الصداقة.
 
وقال دينيس روس، مساعد الرئيس باراك أوباما، مدير المنطقة الوسطى بمجلس الأمن القومى، لـ«المصرى اليوم»: إن جمال هلال كان أحد الأعمدة المهمة للحكومة الأمريكية خلال العشرين عاماً الماضية، عندما يتعلق الأمر بفهم منطقة الشرق الأوسط والحوار مع شركائنا فى هذا الإقليم.
 
وأضاف روس: «خبرة هلال التى لا مثيل لها وفهمه العميق جعلاه مستشاراً قيماً موثوقاً به يعتمد عليه الرؤساء الأمريكيون ونوابهم ووزيرات ووزراء الخارجية وعدد كبير من كبار المسؤولين الأمريكيين».
 
يعد جمال هلال من أبرز قصص النجاح وهو من مواليد أسيوط عام ١٩٥٤ وهاجر إلى الولايات المتحدة عام ١٩٧٧ وحصل على دبلوم فى الدراسات الدولية ثم ماجستير من ولاية فيرمونت فى التواصل بين الحضارات،
 
وبدأ العمل فى وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض مع الرئيس جورج بوش الأب لمدة أربع سنوات، ثم الرئيس بيل كلنتون لمدة ٨ سنوات، ثم الرئيس بوش الابن ٨ سنوات،
 
كما عمل مع عدد كبير من وزراء الخارجية مثل جيمس بيكر ووارن كريستوفر ومادلين أولبرايت وكولن باول وكوندوليزا رايس إلى هيلارى كلنتون.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد