إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الرئيس اليمني يتهم مرجعيات إيرانية ولبنانية بتمويل تمرد الحوثيين واقامة ‘شريط تشيعي’ قرب السعودية

Sale7(9)اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة نشرت الاثنين ان المتمردين الحوثيين في شمال اليمن يتلقون تمويلا من “مرجعيات ايرانية” ويسعون الى اقامة “شريط تشيعي” يؤمن بالمبادئ الايرانية على طول الحدود مع السعودية. وقال صالح في المقابلة التي اجرتها معه القناة التلفزيونية السعودية “ام بي سي” ونشرت نصها وكالة الانباء اليمنية (سبأ) “انهم مجرد عناصر خارجة عن النظام والقانون، عناصر ارهابية (…) عندها اجندة خاصة بها وعميلة لقوى خارجية وتنفذ اجندة خارجية”.
 
واضاف ان “التمويل يأتي من بعض المرجعيات في ايران”، مشيرا الى “الوثائق التي حصلنا عليها والخلايا التي هي الآن امام المحاكم”.
 
الا ان صالح اكد “نحن لن نتهم السلطة (في ايران) كسلطة”.
 
وتتهم صنعاء المتمردين بتلقي الدعم من ايران، الامر الذي ينفونه على الدوام.
 
واشار صالح الى ان تدريب المقاتلين الحوثيين “ليس تدريبا عاديا وانما تدريب على طريقة ما يقوم به حزب الله في جنوب لبنان”، لافتا الى ورود “بضع معلومات (…) عن وجود بعض المدربين (من حزب الله) من جنوب لبنان في صعدة”، معقل التمرد الزيدي.
 
من جهة اخرى، قال علي عبد الله صالح ان حركة التمرد الزيدية تسعى الى اقامة “شريط تشيعي” على الحدود اليمنية السعودية من اجل “ايذاء اليمن وايذاء المملكة العربية السعودية”.
 
واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة “يركضون في اتجاه الغرب (…) من اجل ان يكون لهم باعا على البحر الاحمر”.
 
كما ندد بوجود علاقة تكتيكية بين التمرد الحوثي والقاعدة التي يزداد نفوذها في اليمن، وانفصاليي الجنوب.
 
وقال “لا اعتقد ان مبادئهم واحدة، فكل واحد له مبادئ (…) لكن امامهم خصما هو النظام السياسي في الجمهورية اليمنية، وكلهم يتفقون على ذلك، تنظيم القاعدة، الحوثيون، والانفصاليون (في الجنوب)”.
 
على صعيد آخر، دافع صالح عن حق ابنه احمد الذي يقود حاليا جهاز الحرس الجمهوري النافذ بخلافته على رأس البلاد عند انتهاء الولاية الحالية العام 2013.
 
وقال “نحن نظام جمهوري، لا نستطيع ان نمنعه من الترشيح (…) اذا رغب ان يرشح نفسه، لكن انا نصيحتي له ان لا يرشح نفسه للرئاسة (…) لان عندي تجربة في اليمن صعبة جدا”.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد