إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

القاهرة تلمح إلى دور قطري في موقف حماس المتراجع عن المصالحة

Mish3el(19)صعدت مصادر مصرية من حملتها ضد حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وألمحت إلى وجود دور قطري في تغيير الحركة لموقفها من المصالحة مع حركة فتح. وقالت صحيفة روزاليوسف الحكومية المصرية، الاثنين، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل “قام بزيارة أحيطت بالسرية إلى قطر بين 12 و14 أكتوبر الجاري”.
 
وأضافت الصحيفة المقربة من لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم التي يترأسها جمال مبارك نجل الرئيس المصري، إن حركة حماس “بدأت في تغيير موقفها بعد زيارة مشعل إلى قطر”.
 
وتابعت انه “من المعتقد أن مشعل توجه من الدوحة إلى طهران ثم عاد إلى العاصمة القطرية مرة أخرى”.
 
وكان مصدر مصري مسؤول اتهم حماس أمس الأحد بأن لديها “أجندات خاصة” تدفعها إلى رفض التوقيع على وثيقة المصالحة، ملمحا بذلك إلى التحالفات الإقليمية للحركة.
 
واتهمت القاهرة حماس بـ”التسويف والمماطلة” للتهرب من “مصالحة تاريخية” مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي الأحد إن وثيقة المصالحة التي أعدتها القاهرة والتي وقعتها بالفعل حركة فتح مطروحة “للتوقيع وليس للتفاوض” محذرا من أن مصر لن “تنتظر إلى الأبد” موافقة حماس على هذه الوثيقة.
 
وكان من المقرر التوقيع على اتفاق للمصالحة الفلسطينية في 26 من الشهر الحالي إلا أن حركة حماس أعلنت أنها لن توقع على الاتفاق بسبب خلافات مع حركة فتح بشأن تقرير جولدستون حول الحرب الأخيرة في غزة.
 
وأعلن المتحدث باسم الحكومة المقالة في قطاع غزة طاهر النونو أمس الأحد عن وجود اتصالات بين حركة حماس ومصر لتحديد موعد آخر لزيارة وفد الحركة إلى القاهرة من أجل تسليم الرد الرسمي لحماس على مقترحات الورقة المصرية للمصالحة الوطنية.
 
وأشار النونو إلى أن تأجيل زيارة وفد حماس جاء بسبب تواجد مدير المخابرات عمر سليمان خارج مصر.
 
وكانت صحيفة الأهرام المصرية قد نقلت عن مصدر مصري “أن مصر فوجئت بحماس تسوق الذرائع بهدف التسويف والتهرب من المصالحة”.
 
واعتبر المصدر أن “تأجيل المصالحة وتأجيج الساحة الفلسطينية بمناخ مفزع يعني أن هناك نيات غير سليمة وتوجهات أخرى وأجندات خاصة”.
 
في غضون ذلك، يصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء اليوم الاثنين إلى القاهرة للالتقاء بالرئيس المصري حسني مبارك.
 
وقال السفير الفلسطيني لدى القاهرة بركات الفرا إن عباس سيلتقي الرئيس مبارك صباح يوم غد الثلاثاء، وذلك من دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول محور المحادثات التي سيجريها الزعيمان.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد