إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الأسد يحض أنقرة على تحسين علاقاتها مع إسرائيل لتلعب دور الوسيط

Asad(15)قال الرئيس السوري بشار الأسد في تصريحات لصحيفة تركية نشرت الأحد ان على تركيا تحسين علاقاتها مع حليفها الإسرائيلي لتضمن مجددا القيام بدور الوساطة بين سوريا والدولة العبرية. واعتبر الأسد في حديث مع صحيفة حرييت إذا رغبت تركيا في مساعدتنا في موضوع إسرائيل ، فينبغي ان تكون لديها علاقات جيدة مع هذه الدولة.
 
وتساءل الأسد كيف يمكنها، في حال العكس، أن تلعب دورا في عملية السلام في الشرق الاوسط؟، ورحب بمساهمة تركيا في عملية السلام بين بلاده والدولة العبرية.
 
وقد تدهورت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، الحليفتين الاستراتيجيتين، منذ كانون الثاني/ يناير الماضي عندما انتقدت أنقرة بشدة العدوان العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة.
 
وشهدت العلاقات بين البلدين مزيدا من التوتر في بداية ايلول/ سبتمبر عندما استثنت الحكومة التركية الطيران الاسرائيلي من المشاركة في مناورات عسكرية في تركيا.
 
وقامت تركيا حتى العام الماضي بوساطة بين سوريا وإسرائيل. لكن المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين الدولتين برعاية الاتراك توقفت بسبب الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة في الشتاء المنصرم.
 
وأثناء زيارته الى باريس يوم الجمعة الماضي، أعرب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو عن استعداد بلاده لاستئناف هذه الوساطة عندما يكون الطرفان مستعدين لها.
 
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد