إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

5 من منفذي هجمات 11 سبتمبر سيحاكمون أمام محكمة في نيويورك

911(4)أعلن وزير العدل الامريكي إيريك هولدر الجمعة أن خمسة من المتهمين بارتكاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) سيمثلون أمام المحكمة في مدينة نيويورك الامريكية، مؤكداً أن الإدعاء سيطلب إنزال العقوبة القصوى بحقهم والتي قد تصل إلى الإعدام. وقال هولدر في مؤتمر صحافي ‘نعلن عن خطة إلى الأمام فيما يتعلق بجلب الأشخاص المسؤولين عن اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) و(المدمرة الامريكية) يو اس اس كول أمام العدالة’.
وكانت قد وجهت إلى 5 أشخاص معتقلين في سجن قاعدة غوانتانامو العسكري تهم التورط في هجمات 11 أيلول (سبتمبر) أمام اللجان العسكرية، وهم خالد الشيخ محمد، ووليد محمد صالح، ومبارك بن عطاش، ورمزي بن الشيبة، وعلي عبد العزيز علي، ومصطفى أحمد الحوصاوي. وأشار هولدر إلى أن المدعين التابعين لوزارة العدل والمدعين التابعين للجان العسكرية في وزارة الدفاع كانوا يعملون عن قرب خلال الأشهر السبعة الأخيرة لمراجعة قضية كلّ شخص محال للمحاكمة في غوانتانامو، وقال انه تشاور مع وزير العدل وقررا أن تتم محاكمة 10 معتقلين في غوانتانامو.
وسيمثل المتهمون بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر أمام محكمة فدرالية في مدينة نيويورك، في حين يمثل العقل المدبر لتفجير حاملة الطائرات ‘كول’ عبد الرحيم النشيري وأربعة معتقلين آخرون أمام اللجان العسكرية.
وقال هولدر إن منفذي هجمات 11 ايلول (سبتمبر) سينقلون إلى مدينة نيويورك حيث سيواجهون المحاكمة على بعد مبان قليلة من المكان الذي كان يوجد فيه برجا التجارة العالمية.
وأعرب وزير العدل الامريكي عن إيمانه بقدرة المحاكم الامريكية على تقديم محاكمة عادلة للمتهمين ‘تماماً مثلما تفعل منذ 200 سنة’.
وأكد أن المدعين سيطالبون بإنزال العقوبة القصوى بحق المتهمين، مشيراً إلى ان تلك الجرائم كانت غير عادية.
كما أشار إلى أهمية استخدام جميع الوسائل المتاحة لتحميل ‘الإرهابيين’ مسؤولية أعمالهم، مشدداً على أهمية عمل المحاكم الفدرالية واللجان العسكرية معاً من أجل محاكمتهم، وأعرب عن امتنانه لأعضاء الكونغرس الامريكي لمساهمتهم في إقرار قانون إصلاح اللجان العسكرية الذي دعا إليه الرئيس الامريكي باراك اوباما في أيار (مايو) الماضي.
وقال ‘تتمتع وزارة العدل بتاريخ حافل بالنجاحات فيما يتعلق بمحاكمة الإرهابيين لجرائمهم المرتكبة ضد أمتنا، خاصة في مدينة نيويورك’.
وأضاف أنه على الرغم من تعقيد وصعوبة هذه القضايا، إلا أن المدعين الفدراليين تغلبوا على التحديات وأدانوا متهمين إرهابيين يقضون حالياً أحكاماً مطولة في السجون الامريكية.
وأوضح هولدر أنه لن يتم نقل المتهمين إلى الولايات المتحدة ليمثلوا أمام المحاكمة قبل إتمام جميع المستلزمات القانونية.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد