إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

انحناءة اوباما امام امبراطور اليابان تثير انتقادا في واشنطن واشادة في طوكيو

Obama(57)اثارت انحناءة باراك اوباما امام امبراطور اليابان السبت ردود فعل متناقضة جدا في كل من البلدين حيث اعتبر نقاد في الولايات المتحدة ان على الرئيس الاميركي ان لا ينحني حين يمثل بلاده في الخارج فيما راى خبراء في البروتوكول الياباني انها خطوة مناسبة تدل على الاحترام.
 
وكان اوباما انحنى 90 درجة خلال زيارته طوكيو في مستهل جولته الرئاسية الاولى في آسيا اثناء مصافحته امبراطور اليابان اكيهيتو ابن الامبراطور هيروهيتو الذي كان يعتلي العرش ابان الحرب.
 
وقال المعلق الاميركي المحافظ بيل بينيت خلال برنامج حوار على شبكة “سي ان ان” الاميركية “نحن لا ننحني للاباطرة او الملوك. ذلك لا ينطبق على رئيس الولايات المتحدة”.
 
من جهته قال المعلق الاميركي من المحافظين الجدد وليام كريستول “من غير المناسب لرئيس اميركي ان ينحني امام رئيس دولة اجنبية”، معتبرا ان ذلك يدل على ضعف الولايات المتحدة في ظل رئاسة اوباما.
 
وقارن منتقدو اوباما بادرته مع المصافحة الباردة التي خص بها نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني الامبراطور خلال زيارة الى القصر الامبراطوري في العام 2007.
 
ودافع البيت الابيض عن ذلك قائلا ان الرئيس احترم عبر هذه الخطوة التقاليد اليابانية، وهذا الرأي عبر عنه ايضا يساو توكورو الاستاذ في الدراسات الامبراطورية في جامعة سانغيو في كيوتو (غرب اليابان).
 
وقال “حين نزور بلدا اجنبيا من اللياقات الجيدة احترام بروتوكول البلد”، مؤكدا ان خطوة اوباما “يجب ان تكون موضع اشادة ولا تستحق في اي من الاحوال الانتقاد”، مشيرا الى ان “الانحناءة في اليابان لم تمثل ابدا علامة خضوع امام شخص اخر”.
 
من جهتها اعتبرت ريكو كاساي المدرسة في معهد حسن التصرف واللياقات “جاي اي ال اكاديمي” ان “الانحناءة تعبر عن احترام وانفتاح” وتشكل “تحية تعبر عن سعادة برؤية الشخص الاخر”.
 
واضافت انه نظرا لطول اوباما فانه قد يكون اختار الانحناء كثيرا لكي يتمكن من النظر الى الامبراطور مباشرة على نفس المستوى.
 
وبحسب التقليد الياباني فانه كلما زادت الانحناءة فان ذلك يدل على احترام اكبر. وهناك اربع مستويات تعتمد بحسب الظروف بدءا من تحية بسيطة بانحناء الرأس يليها انحناءة 15 درجة و 30 درجة وصولا الى انحناءة 45 درجة على الاقل التي تدل على اكبر قدر من الاحترام.
 
وترتدي طريقة التصرف عند لقاء العائلة الامبراطورية الاقدم في العالم، اهمية بالغة ويتطلب اللقاء مع افرادها احترام البروتوكول بدقة.
 
وقلل ناطق باسم القصر الامبراطوري من اهمية الجدل قائلا لوكالة فرانس برس ان انحناءة اوباما “كانت طبيعية ومناسبة”.
 
واكيهيتو هو الامبراطور ال125 في سلالة يعود تاريخها الى القرن السابع قبل المسيح وتتحدر مباشرة من الهة الشمس اماتيراسو بحسب الاسطورة. وفي العام 1945 تخلى الامبراطور هيروهيتو والد اكيهيتو عن وضعه الالهي بعد استسلام اليابان امام الحلفاء.
 
واعتبر معلق على التلفزيون الياباني انه “لو قام اوباما بمصافحة الامبراطور بدون الانحناء لكان بدا لنا متعجرفا جدا”.
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد